أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

حقائق عن الإنسان في العصر الحجري

العصر الحجري هو فترة من عصر ما قبل التاريخ، والتي استعمل فيها الإنسان الحجارة لصنع الأدوات من أنواع عديدة بتقطيعها أو نحتها لتستعمل كأدوات للتقطيع وكأسلحة ولعدة مآرب أخرى، وقد يظن الكثيرون أن الإنسان في تلك الفترة كان في تخلف مدقع، وليس على دراية بأي نوع من العلوم، كما يرجح البعض أن الإنسان كان يعيش بشكل فردي أو في مجموعات أسرية صغيرة، ولكن هناك العديد من الحقائق التي قد تكونين لا تعلمينها عن تلك الحقبة الزمنية وأهميتها.

اكتشاف النار:

كان الإنسان في هذا العصر يعتمد على التنقل من مكان إلى آخر، والعيش على الصيد، ويصنع أدواته من العظام والحجارة، وفي هذا العصر تعلم البشر إشعال النار، وذلك بعد ضرب البرق لعصا خشبي قد اشتعل.

ترويض وتربية الحيوانات:

فيه استقر الإنسان، حيث دجن الحيوانات، وعمل في الزراعة، وقد استعمل الإنسان أدوات من الحجر المصقول، وظهرت خلال هذه الفترة صناعات عمل الخزف والنجارة والنسيج، وظهرت كذلك الحيوانات المستأنسة.

تطور تقنيات الصيد:

صنع الإنسان خلال ذلك العصر العديد من الأدوات المتخصصة كالإبر والرماح وبعض الأدوات المعدنية الخفيفة، وكان الإنسان خلال هذه الفترة يرسم على جدران الكهوف ويعيش فيها.

التطور الزراعي:

في سنة 8000 تقريباً قبل الميلاد، وفيما يسمى بالعصر الحجري الحديث، بدأت القرى الزراعية بالتطور، وأصبحت فيه الأدوات الزراعية أكثر تنوعاً.

استخدام النحاس:

في 6000 قبل الميلاد تقريباً ظهرت الأواني الفخارية في الشرق الأوسط، واستخدم الإنسان النحاس لأول مرة في بعض المناطق، فيما كان قبل ذلك يستخدم تشكيلة من الأدوات البسيطة لأغراض معينة مصنوعة من العظم.

الاستقرار وإنشاء القرى:

عرف الإنسان فيه الاستقرار الدائم في قرى ثابتة، وتعتبر القرى النطوفية في بلاد الشام العتبة والبوابة الرئيسية لنقل المجتمعات من مجتمعات مستهلكة متنقلة إلى مجتمعات منتجة مستقرة.

تطور النظام الغذائي:

جاء تطور النظام الغذائي للإنسان كنتيجة لازدياد كمية الحصص الغذائية وتنوعها بشكل أكبر من السابق، حيث توصل لصناعة الفخار واستخدامها في الحياة اليومية للتخزين والطبخ وغيرها من الاستعمالات.

الوصول إلى مناطق بعيدة:

حدث تطور هائل خلال العصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري القديم الحديث مكن الإنسان من الوصول إلى مناطق لم يصلها من قبل، كما وطئت أقدام الإنسان البدائي أستراليا، وعاش في سيبيريا واليابان، كما عبرت مجموعة منهم مضيق برينغ، وانتشرت سريعاً في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وجود آثار حضارية إنسانية ذكية

اكتشفت آثار تدل على وجود آثار حضارية إنسانية ذكية، مثل:

1- وجود الأدوات الحجرية المعقدة والمصقولة والقواطع ذات وجهين تستخدم كسكين وكفأس.

2- التحكم في إشعال النار.

3- استخدام لغة للتخاطب.

4- دفن الموتى.

5- استخدام الأخشاب والحجارة لعمل بنايات بدائية تزامنت مع الفترة الأخيرة من العصر الحجري القديم.

ويعدّ العصر الحجري الوقت الذي بدأ فيه نمو الحضارات البشرية قبل أن يستعمل الإنسان المعادن، وكانت الأدوات والأسلحة مصنوعة من الحجر، وتاريخ بداية هذا العصر ونهايته كانت مختلفة باختلاف أجزاء العالم، ففي آسيا وأفريقيا وأوروبا بدأ العصر الحجري قبل 2,000,000 سنة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X