اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لبنان يصل سينمائياً إلى الأوسكار وريتا حايك تعلّق: إحتفال وطني

ريتا حايك
زياد الدويري
اسرة الفيلم
زياد الدويري2
زياد الدويري
طلال الجردي
زياد الدويري
عادل كرم
القضية رقم 23
9 صور

وصل لبنان سينمائياً الى الأوسكار، بعد أن ترشيح فيلم "القضية رقم 23" اليوم لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وفق الترشيحات التي أعلنتها الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها التي تمنح هذه الجائزة العالمية.

بطلة الفيلم ريتا حايك، بدت مرتبكة وغير مصدقة لخبر وصول الفيلم إلى ترشيحات الأوسكار، وقالت لـ "سيدتي نت":" إنه إحتفال وطني، لبنان كله يجب أن يحتفل. حالياً لبنان في طريقه إلى الأوسكار وأتمنى أن تصبح في لبنان صناعة سينمائية حقيقية، وليس مجرد مبادرات فردية. كلنا لا نستوعب ماذا يحصل".

يشار إلى أن فيلم "القضية رقم 23" إخراج وكتابة زياد الدويري كما شاركت جويل توما في الكتابة أيضاً، ومن بطولة عادل كرم، وريتا حايك وكميل سلامة وديامان بو عبود وكريستين الشويري، وجوليا قصّار وطلال الجردي، ورفعت طربيه، والممثل الفلسطيني كامل الباشا، ويحكي قصة خلاف بين رجل مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان ، يتطور سريعاً إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ويتحول الأمر لقضية رأي عام تثير الانقسامات والنزاعات الطائفية والسياسية في البلد.

وشارك فيلم "القضية رقم 23" عدة مهرجانات من بينها "مهرجان البندقية السينمائي" الذي منح كامل الباشا جائزة أفضل ممثل.

وكانت القائمة الأولية لهذه الفئة من جوائز الأوسكار تضم 92 فيلماً من جميع أنحاء العالم، إذ يحق لكل دولة ترشيح أحد أفلامها للجائزة التي تُمنح للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"