عادات سيئة تخلي عنها لحماية المهبل

تجنّبي الالتهابات النسائية ببعض السلوكيات السليمة
خففي من استعمال الفوط الصحية خارج أوقات الدورة الشهرية
2 صور

تصاب النساء بالالتهابات النسائية المتكررة، وعدوى المهبل المختلفة، نتيجة بعض السلوكيات اليومية الخاطئة. تعرّفي عليها في الموضوع الآتي، بغية تجنّبها:

لا للغسيل بالماء النقي
إنّ الغسيل بالماء فقط يغيّر الطبقة الدهنية – المائية التي تحمي الجلد ويزيد من جفافها موضعيًا. كما أنّ الماء فقط، ليس كافيًا للتخلص من الجراثيم الموجودة.
الوضع المثالي هو غسل المنطقة من العانة حتى الشرج بالماء باستخدام اليدين، ويمكن استخدام منتج شخصي للنظافة. ودائمًا باستعمال اليدين وليس المنشفة على الإطلاق.

لا للصابون أو سائل الاستحمام
المحافظة على الطبقة الدهنية – المائية الطبيعية، تتطلب استخدام منتجات تنظيف "خالية من الصابون" تسمّىsoap Syndets والتي تكون فيها درجة الحموضة متوافقة مع منطقة الفرج، وتكون عادة بين 4.8 - 7.5 درجة في الصابون أو سائل الاستحمام.
ويجب الانتباه إلى أنّ عملية التنظيف يجب أن تكون خارجية في منطقة الفرج، من دون اللجوء إلى الدوش المهبلي، والذي يُضعف الميكروبات الموضعية، وبالتالي يشكل عاملًا آخر لمخاطر الإصابة بسرطان المبيض.

عدم استخدام المعقّمات من دون استشارة طبية
جميع أنواع المعقّمات تقتل العصيّات اللبنية (تلك البكتيريا المفيدة في المهبل). وهذه العصيات اللبنية كما يقول د. بوهبوت، تخلق بيئة عدائية للجراثيم الأخرى، وإذا كنتِ تأخذين حمّامًا يوميًّا باستخدام المعقّمات، فإنّ من شأن ذلك أن يغيّر نوعية الميكروبوت المهبلية، لذا فإنّ أيًّا من هذا المعقّمات يجب استخدامها فقط باستشارة طبية ولفترة محدودة أيضًا.


لا تستخدمي شريط الحماية خارج أوقات الدورة الشهرية
الإفرازات بشكل مفرط والخوف من عدم انتظام الدورة الشهرية، والتي تأتي فجأة ومن دون تحذير، أو تسرّب البول، جميعها عوامل تدفع كثيرًا من النساء إلى استخدام فوط الحماية بشكل يومي، ولهذا تأثير سلبي، حيث إنّ هذه الفوط تمتص الرطوبة من منطقة الفرج وتجلعها ضعيفة للغاية.

عدم إزالة شعر العانة من الجذور
إذا كنتِ عرضة للالتهابات في منطقة الفرج، فإنَّ إزالة شعر العانة تمامًا، يعزز عدم توازن الميكروبات المهبلية وفي منطقة الفرج.
ففي المنطقة الحساسة يعمل الشعر كحاجز ضد الاعتداءات التي تسببها الملابس الداخلية ، كما تعمل الغدد الدهنية على حماية الغشاء المخاطي لمنطقة الفرج. ولكن عندما يتم إزالة الشعر تمامًا، يتم القضاء على الشعر والغدد الدهنية، ويصبح الجلد جافًّا. وعلاوة على ذلك فإنّ الميكروبات التي تعيش عادة على الأدَمة، ترى فجوة كبيرة مفتوحة أمامها.