بوابة الكترونية للخدمات الحكومية تعرَّف إليها جيداً

الضريبة المضافة
حساب المواطن
بوابة أبشر
كلنا أمن
نظام نور
نظام فارس
7 صور

اختلفت بشكل كبير الخدمات الوطنية والحكومية عما كانت عليه سابقاً، كما أن عديداً من تلك الخدمات يمكنك الانتهاء منها، وأنت جالس في منزلك، أو تؤدي عملك، من خلال البوابة الحكومية فبضغطة زر مثلاً يمكنك إصدار تأشيرة سفر، أو استقدام عمالة، أو إصدار هوية شخصية، أو دفع رسوم مخالفات، إضافة إلى عديد من الخدمات التي تقدمها الدولة، ونستعرض أهمها فيما يلي:

بوابة أبشر
الموقع الرسمي للخدمات الإلكترونية للأفراد في السعودية، يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، كما يتيح الاستفادة من عديد من الخدمات المقدمة عبر تطبيقه للأفراد من المواطنين والمقيمين. تم تصميم وتطوير "أبشر" مع مراعاة الخصوصية ومعايير الحماية الأمنية حتى يتمكَّن المستفيد من استعراض بياناته الشخصية بأمان، وكذلك بيانات أفراد عائلته والمقيمين على كفالته، ويستطيع أيضاً إجراء العديد من الخدمات الإلكترونية.

حساب المواطن
أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقَّع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، التي قد تتسبَّب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع. يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فاعل إلى الفئات المستحقة المختلفة، ويتم توفير الدعم بشكل نقدي، يحوَّل مباشرة إلى المستفيدين المستحقين. يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز على الفئات الأكثر استحقاقاً لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

نظام نور
برنامج نور هو برنامج العمليات التعليمية الشاملة والمتكاملة للتعلم، ويعتمد على التكنولوجيا الأكثر تقدماً في مجال الإدارة التعليمية، ويغطي جميع المدارس التابعة لوزارة التعليم والمديريات التعليمية والإدارات العامة في الوزارة، والوزارة نفسها. برنامج نور هو نظام الإدارة التربوية الذي يخدم المدارس والطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، ويقدم لهم أكثر من 2763 خدمة إلكترونية.

نظام فارس
يعد نظام الخدمة الذاتية نظاماً فرعياً من أنظمة فارس للموارد البشرية في وزارة التعليم، وهو عبارة عن مجموعة من الخدمات التي يستطيع الموظف "المعلم، أو الإداري" الحصول عليها، وأخذ الموافقات اللازمة من طرف أصحاب الصلاحية آلياً، ويجب على الشخص، أن يقوم بالتسجيل في الخدمة الذاتية بإدخال رقم السجل المدني، والحساب البنكي الخاص به، ورقم هاتفه الجوال، وبريده الإلكتروني الذي سيتم التواصل من خلاله معه.

كلنا أمن
كلنا أمن أداة تحوِّل المواطن، والمقيم الى رجل أمن لتسريع عمليات الإنقاذ، وتقليل نسبة الأضرار والخسائر. يمكن للمواطن، أو المقيم إرسال بلاغ عن طريق رفع صورة، أو فيديو، أو تسجيل صوتي. يمكِّن التطبيق مستخدمه من الإبلاغ عن المخالفات المرورية، مثل القيادة المتهورة، و"التفحيط"، والوقوف الخاطئ، وعكس السير، وقطع الإشارة وغيرها من الجرائم. أُطلق التطبيق بهدف توفير كل السبل التي تمكِّن المواطنين والمقيمين من تعزيز دورهم الفاعل في الإسهام والمشاركة في المنظومة الأمنية، وجعلهم جزءاً من منظومة أمنية تقنية تفاعلية، تبدأ بهم وتنتهي إليهم.

ضريبة القيمة المضافة
التطبيق الرسمي لضريبة القيمة المضافة في السعودية. يوفر التطبيق عديداً من الخدمات المتعلقة بالضريبة، منها أداة تساعد المنشآت في احتساب ضريبة القيمة المضافة، وخدمة التأكد من تسجيل المنشآت باستخدام الرقم الضريبي، أو السجل التجاري مع إمكانية استخدام خاصية مسح الرمز في شهادة تسجيل المنشأة، وإمكانية التبليغ عن مخالفات المنشآت للضريبة مع خاصية إدراج الصور وموقع المخالفة، بالإضافة إلى عديد من المواد التعريفية في ضريبة القيمة المضافة.

تسهِّل البوابة الإلكترونية عديداً من التعاملات الحكومية، وتقديم البلاغات والاستفادة من الخدمات دون الحاجة إلى الوقوف في طوابير الانتظار، أو قطع مسافات طويلة.