فيلم مرشح لـ 13 جائزة أوسكار يواجه دعوى قضائية.. ما السبب؟

The Shape of Water
The Shape of Water مرشح لـ 13 جائزة اوسكار
فيلم The Shape of Water
3 صور

يواجه فيلم The Shape of Water المرشح لجائزة أوسكار عن فئة أفضل فيلم لهذا العام، دعوى قضائية تتهم صنّاعه بالسرقة الأدبية، وتقول إن حبكته الخيالية عن علاقة رومانسية بين عاملة نظافة وكائن بحري غريب مقتبسة من مسرحية أمريكية.

وتزعم الدعوى القضائية المرفوعة أمام محكمة اتحادية في لوس انجلوس أن مخرج الفيلم جييرمو ديل تورو Guillermo del Toro والمنتج دانيال كروس وشركة التوزيع Fox Searchlight سرقوا "بوقاحة" القصة والعناصر والشخصيات والمواضيع من مسرحية للكاتب الراحل بول زيندل صدرت عام 1969.

وأوردت الدعوى التي رفعها ديفيد- إبن الكاتب الراحل زيندل- أكثر من 60 وجهاً للشبه بين مسرحية Let me hear your whisper وفيلم The shape of water، ومنها القصة الأساسية في الفيلم والمسرحية التي تحكي عن عاملة نظافة وحيدة تعمل في معمل أثناء الحرب الباردة وتقيم علاقة عاطفية مع كائن بحري أسير وتضع خطة لتحريره.



وفي مسرحية زيندل كان الكائن البحري سمكة دولفين لكن في الفيلم هو نصف رجل ونصف كائن بحري.

وتقول الدعوى إنه على الرغم من أوجه الشبه الواضحة بين المسرحية والفيلم فإن المتهمين لم يكترثوا بطلب موافقة صاحب القصة أو احترام حقوقه الأدبية أو حتى الإشارة إليه.

وتقول Fox Searchlight إن هذه المزاعم "لا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

مخرج الفيلم


 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأضافت في بيان إن الدعوى: "تتزامن عن قصد فيما يبدو مع تصويت الأكاديمية من أجل الضغط علينا للتوصل إلى تسوية سريعة. لكننا سندافع عن أنفسنا بقوة".

يشار الى أن الفيل حصل على جائزة جولدن غلوب (الكرة الذهبية) لأفضل فيلم وعلى العديد من الجوائز الأخرى من جمعيات نقاد في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وحصل الفيلم على 13 ترشيحاً لجوائز الأوسكار التي ستوزع في حفل أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية يوم الرابع من مارس آذار منها ترشيحات لجائزتي أفضل فيلم وأفضل إخراج.