أبخرة السجائر الإلكترونية تحتوى على مواد سامة

عند استنشاق هذه العناصر السامة لفترات طويلة فإنها تؤدي الى أمراض خطيرة
تحتوي على مستويات غير آمنة من عنصر الرصاص والكروم والمنجنيز والنيكل
3 صور
انتشرت في الآونة الأخيرة السيجارة الإلكترونية بديلاً للسيجارة العادية، فهي رائجة جداً بين الناس الذين يريدون التخلص من تدخين السجائر العادية، ورغم التحذيرات الكثيرة من أضرارها إلا أنها تلقى رواجاً واسعاً إلى يومنا هذا.
وفي هذا الصدد فقد وجدت نتائج دراسة حديثة أجراها علماء في كلية جون هويكنز بلومرج للصحة العامة، أن أبخرة السجائر الإلكترونية تحتوي على معادن ومواد كيميائية سامة، بما في ذلك الرصاص.
وللتوصل إلى هذه النتائج فقد قام العلماء بفحص الأجهزة الإلكترونية التي تعمل بالبطارية والتي يملكها 56 مستخدماً، ونشروا نتائجهم في عدد فبراير من مجلة «آفاق الصحة البيئية».
ووفقاً لـ«اليوم السابع»، فقد أكد العلماء احتواء أبخرة السجائر الإلكترونية على مستويات غير آمنة من «الرصاص» وعنصر «الكروم والمنجنيز والنيكل».
وأشار العلماء إلى أنه عند استنشاق هذه العناصر السامة لفترات طويلة تكاد تكون مزمنة، فإنها ترتبط ارتباطاً كبيراً بزيادة مخاطر أمراض «الرئة، الكبد، وتدني المناعة»، فضلاً عن «أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف في خلايا المخ والسرطان».
يذكر أن دراسة سابقة أجريت بهذا الخصوص كانت قد وجدت أيضاً عنصر «الكروم» ومستويات مرتفعة من «النيكل» في البول واللعاب، وهو ما يعني تعرض المدخن إلى تسمم كيميائي من جراء استنشاق أبخرة السجائر الإلكترونية.