قلة عدد المرشدين السياحيين في السعودية مقابل ارتفاع عدد الزوار

الفائزة بجائزة أصغر مرشد سياحي هند الحربي
جانب من حضور ملتقى اليوم العالمي للإرشاد السياحي
رئيس الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين سطام البلوي
الأطفال برفقة مرشد سياحي أثناء تدريبهم على مهارات الإرشاد السياحي
5 صور
أكد عدد من المرشدين السياحيين السعوديين وجود نقص في نسبة العاملين بهذه المهنة مقارنة بعدد الزوار القادمين إلى المملكة، مرجعين ذلك إلى مشقة مهنة «الإرشاد السياحي»، رغم المتعة التي يحصل عليها المرشد أثناء أدائه لعمله.
وقال عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين أحمد الجعيد: إن عدد المرشدين السياحيين المرخصين في منطقة الطائف بلغ 42 مرشدًا سياحيًا فقط، وأكد أن بعض المرشدين قد يقوم بأربع جولات سياحية في اليوم الواحد، نظرًا لنقص عددهم في منطقة الطائف. جاء ذلك في احتفالية الملتقى العالمي للمرشد السياحي تحت رعاية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وبمشاركة جمعية المرشدين السياحيين السعوديين يوم أمس السبت، والمقام بمتحف سكة حديد الحجاز.
مطالبات بحصر تاريخ المعالم التاريخية:
فيما طالب الباحث التاريخي عبدالله كابر هيئة السياحة بحصر المعلومات التاريخية لكل معلم سياحي، وعدم ترك تاريخ تلك المعالم للاجتهاد الشخصي من قبل المرشد السياحي لما في ذلك من إقحام المرشد السياحي بين المؤرخين.
من جانبه أكد رئيس جمعية المرشدين السياحيين سطام البلوي، أنه سيتم العمل على هذه التوصية قريبًا، من حيث حصر المعلومات التاريخية للمعالم التاريخية والأثرية لكل مرشد سياحي، وعدم ترك تاريخ المعالم للاجتهادات الشخصية؛ «تيسيرًا على المرشدين السياحيين».
انتشار معلومات مغلوطة عن المملكة بين الزوار:
وبينت مريم الحربي الحائزة على جائزة أفضل مرشد سياحي لعام 2017مـ أن المعلومات المغلوطة المنتشرة بين الزوار عن المملكة كان محفزًا لها على دخول مجال الإرشاد السياحي، وقالت «مواقع التواصل الاجتماعي أسهمت في نجاح تجربتي كمرشدة سياحية».
الترويج للمرشد السياحي عبر الإعلام الجديد:
من جهته أشار المرشد السياحي علي اليوسف إلى أن التسويق للمرشد السياحي عبر الإعلام الجديد من الوسائل الناجحة، وقال «أكثر وسيلتي تواصل اجتماعي ناجحتين في المملكة والعالم العربي هما الفيس بوك وتويتر»، وأكد أن تويتر هو التطبيق الأكثر انتشارًا في المملكة، ويستخدمه ما يقارب من 38%، أما المصريون فيستخدمونه بنسبة 30% والكويتيون بنسبة 13%. مشيرًا إلى أن السبب في انتشار هذا التطبيق على نطاق واسع ما يوفره من ترويج وتسويق ودعاية ناجحة بمختلف مجالات الحياة، ومن بينها الإرشاد السياحي.
الحربي تحصد جائزة أصغر مرشد سياحي:
واختتم الملتقى بتكريم أصغر مرشد سياحي للمرة الأولى بالمملكة وحصدت الجائزة هند الحربي؛ لإتقانها مهارات الإرشاد السياحي للطفل وتعريفه لمعالم منطقته التاريخية والأثرية.