أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"موناليزا الأفريقية" تسجل رقمًا عالميًّا..وهذا هو ثمنها

الرسام إلى جانب لوحته
لوحة "توتو"

خلال مزاد علني أقيم في العاصمة البريطانية لندن منذ يومين، بيعت لوحة "موناليزا الأفريقية" التي تُعتبر أيقونة الثقافة النيجيرية، التي رسمها الفنان النيجيري بن اينوونوو Ben Enwonwu بـ1.2 مليون جنيه إسترليني، أي حوالى 1.65 مليون دولار، لتسجّل بذلك رقمًا عالميًّا.
ويوازي هذا المبلغ 4 أضعاف لأعلى التقديرات الخاصة بهذا العمل، حيث كانت القيمة المقدرة للّوحة، التي تمثّل رسم بورتريه للأميرة إيفي اديتوتو اديميلويي الملقبة "توتو"، تتراوح من275 ألف دولار إلى 413 ألفًا.
وبحسب وسائل إعلام عربية، فقد أعرب غيلز بيبيات، مدير الفن الأفريقي المعاصر لدى "بونهامز"، الذي عثر مؤخرًا على اللوحة، عن سعادته لتحقيقها رقمًا قياسيًّا عالميًّا، وتمكّنها من إثارة كل ذلك الاهتمام.

باحثون يكشفون حقيقة "لوحة الموناليزا"

يشار إلى أنّ بن انوونوو قد رسم 3 نسخ من "توتو"، غير أنّ اللوحات الثلاث فُقدت بعد عرضها للمرة الأخيرة في 1975، إلى أن عثر غيلز بيبيات على إحداها لدى أفراد في شقة في لندن.
وفي هذا السياق، صرّح بن أوكري الروائي النيجيري الحائز على جائزة "بوكر"، أنّ هذه اللوحة بمثابة "موناليزا الأفريقية"، حيث قال : "الرسم تحوّل إلى ما يشبه الأسطورة في السنوات الأربعين الأخيرة، الجميع يتحدث عنها ويتساءل: أين هي توتو..بن انوونو، ولم يرسم فقط الفتاة بل كل التقاليد. إنه رمز للأمل والتجدد في نيجيريا، رمز طائر الفينيق الذي ينبعث من رماده".

لن تصدقوا ما هو جنس الموناليزا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X