انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب برعاية الملك سلمان

تحت شعار "الكتاب.. مستقبل التحول"
برعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب برعاية الملك سلمان
4 صور

تحت شعار "الكتاب.. مستقبل التحول"، وبمشاركة أكثر من 500 دار نشر عربية وعالمية، ينطلق الأربعاء المقبل معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية برعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وستكون دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف الشرف للمعرض، الذي يقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 14 وحتى 24 من الشهر الجاري، ويأتي اختيار الإمارات تجسيداً للعلاقات القوية والمتينة بين البلدين الشقيقين وترسيخاً للروابط التاريخية بينهما، وللإرث العربي والإسلامي الكبير الذي تزخر به، ولما لها من إسهامات كبيرة في تعزيز الثقافة العربية والإسلامية من خلال المبادرات والفعاليات الثقافية.

ويشهد المعرض نحو 80 فعالية ثقافية تتنوع بين ورش عمل، وندوات ثقافية وأدبية، وأمسيات شعرية، ومسرحيات وجلسات حوارية عن مجالات الكتب، ومع عدد من المؤلفين، وكذلك عدد من الفعاليات المخصصة للطفل، إضافة إلى فعاليات منصة توقيع الكتب التي سيوقع خلالها عدد من الكُتَّاب مؤلفاتهم الحديثة بمشاركة جمهورهم من القراء.

وسيمثل "ماراثون الترجمة" الفعالية الجديدة في نسخة هذا العام من المعرض، والهادفة إلى ترجمة ما لا يقل عن 200 مقال من اللغة العربية إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية بجودة عالية بغية تنشيط حركة الترجمة في مجالات وثيقة الصلة بالثقافة السعودية وتراثها وعاداتها وتقاليدها.

ويصنَّف معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تشرف على تنظيمه وزارة الثقافة والإعلام، بأنه من أكبر الفعاليات الثقافية في السعودية، والأكثر من حيث المبيعات من بين معارض الكتاب العربية، حيث استقبل المعرض في دورته السابقة في العام الماضي أكثر من 400 ألف زائر على مدى 10 أيام، فيما بلغ إجمالي المبيعات 72 مليون ريال "نحو 19 مليون دولار".

ويسهم المعرض في تطوير صناعة النشر والتأليف في السعودية، وإبراز قيمة الثقافة السعودية، وابتكار أساليب جديدة للتواصل المعرفي والتبادل الثقافي بين السعودية وبقية دول العالم، كما يستضيف في كل عام دولةً ضيفَ شرفٍ، ويخصَّص لها جناح لعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض، ويكون لها نصيب من الفعاليات والندوات الثقافية المصاحبة للمعرض.

يشار إلى أنه سيقام غداً الثلاثاء في مقر المعرض بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض مؤتمر صحفي، بحضور عدد من وسائل الإعلام للكشف عن تفاصيل المعرض والجهات المشاركة فيه، والفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض.