نشر دراسة علمية سعودية عن «متلازمة وودهاوس»

متلازمة وودهاوس
مدينة الملك عبدالله الطبية
3 صور
تمكنت مدينة الملك عبدالله الطبية في العاصمة المقدسة، ممثلةً في قسم الصحة النفسية بمركز العلوم العصبية من نشر دراسة حالة في مجلة طبية مُحَكمة تسمى Journal of Medical Cases حول مرض نادر يطلق عليه «متلازمة وودهاوس» والأعراض الذهنية المصاحبة لمريضه، حيث يعد من الأمراض النادرة الوراثية التي تصيب معظم أنظمة الجسم والتي تظهر على شكل أعراض عصبية نفسية وأعراض ناتجة عن اضطراب في نظام الغدد الصماء.
وتطرقت الدراسة العلمية إلى وصف حالة لمريضة خمسينية تعاني من متلازمة وودهاوس النادرة بشكل مفصل، مع ذكر الأعراض المصاحبة وما شملته من التحاليل والأشعة التي تمت، مع ذكر العلاجات المناسبة للحالة، كما اشتملت دراسة الحالة ولأول مرة على مستوى الدراسات الطبية إلى وصف الأعراض الذهنية المصاحبة للمرض، حيث وجد أن الحالة كانت مصابة بالفصام العقلي المزمن، وقد تلقت عدة علاجات نفسية من بينها علاج نفسي يسمى بالكلوزابين إلى أن استقرت حالتها عليه.
وبيّن الباحثون د. أحمد الزهراني، طراد عسيري وعادل الشهري بأن ذكر الحالة المرضية ونشر هذا البحث العلمي للأمراض النادرة في المجلات الطبية يسهم على اطلاع الأطباء والباحثين عن هذه الحالة، وزيادة الوعي والمعرفة ومقارنتها بالتقارير البحثية الأخرى المنشورة عن هذا المرض، والذي بدوره يسهم بشكل كبير في معرفة أنماط الأعراض المصاحبة لهذا المرض والتعرف إلى أفضل الفحوصات الطبية والتدخلات العلاجية.
الجدير بالذكر، أن احتمالية الإصابة بهذا المرض نسبتها ليست قليلة بين المرضى، ولكن قل ما تجد تقريراً لحالة أو بحثاً علمياً تم نشره عن هذا المرض في الأبحاث الطبية.