أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الرياض تحتفل باليوم العالمي للمسرح

أسهمت في بروز طاقات مسرحية شابة
انطلاق مسابقة مسرح شباب الرياض
الرياض تحتفل باليوم العالمي للمسرح
يحتفل به العالم في 27 مارس من كل عام
تحتفل مدينة الرياض باليوم العالمي للمسرح، الذي يحتفل به العالم في 27 مارس من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والاحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة التي جرى العرف أن يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بها، تلقى في اليوم نفسه، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم.
حيث تشهد مدينة الرياض الثلاثاء المقبل احتفال اليوم العالمي للمسرح الذي تقيمه جمعية الثقافة والفنون في الرياض، تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، وحضور عدد كبير من المثقفين والفنانين والمسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي.
وتتضمن الاحتفالية تكريم شخصيات مسرحية لها دور في الحراك المسرحي في السعودية، هم: عامر الحمود عن ريادته في أعمال المسرح وجهوده في الحراك المسرحي السعودي، ورجا العتيبي، وشادي عاشور عن تأسيسهما مسابقة مسرح شباب الرياض، وجهودهما في الحراك المسرحي في السعودية طوال السنوات الماضية، وفاءً من الجمعية لهذه الشخصيات التي قدمت الكثير من أجل المسرح.

وكانت لجنة الفنون المسرحية أعلنت انطلاق مسابقة مسرح شباب الرياض بمشاركة ثماني فرق مسرحية من الفرق المسرحية في الرياض، تتنافس على مدار ستة أيام على مسرح كلية إعداد المدربين في حي الريان في الفترة من 21 - 26 مارس، في حين سيكون حفل الختام يوم الثلاثاء في مركز الملك فهد الثقافي، ويتزامن مع احتفال الجمعية باليوم العالمي للمسرح.
بينما ستتضمن مسابقة مسرح شباب الرياض، التي أسهمت في بروز طاقات مسرحية شابة، عديداً من الفعاليات المصاحبة، منها معرض الصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية وأركان البيع.
وقد تشكَّلت لجنة التحكيم من الفنان عامر الحمود، والفنان الدكتور نايف الثقيل، والمخرج حمود الشمري، والمخرج عبدالرحمن العنزي، وسيقوم بقراءة نقدية للعروض الثمانية المشاركة الفنان أسامة القس، والمخرج عبدالهادي القرني، والمخرج عائض البقمي، والمخرج خالد الباز.
وذكر رئيس لجنة الفنون المسرحية ومدير المسابقة المنذر النغيص، أن المسابقة تهدف إلى تنمية طريقة الحوار والنقد من خلال المناقشة المباشرة، مشيراً إلى أن الفرق ستتنافس على جوائز أفضل إخراج، وأفضل نص، وأفضل ممثل من كل فرقة، وأفضل ممثل على مستوى المسابقة، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل أداء جماعي، والجائزة الكبرى أفضل عرض متكامل، وتجاوز عدد المشاركين في هذا العام 135 شاباً في مختلف المجالات المسرحية.
وأوضح النغيص، أن العروض المشاركة هي: مسرحية "إلى أين" تأليف مطلق حمد، وإخراج عبدالغني حادي، ومسرحية "سكة سفر" تأليف وإخراج بسام الدخيل، ومسرحية "استراحة العيال" تأليف وإخراج سليمان فلاح، ومسرحية "كاستنق" تأليف أحمد هلال، وإخراج باسل الهلالي، ومسرحية "طرسام" تأليف وإخراج عبدالعزيز الخميس، ومسرحية "بونقا" تأليف فهد الدعجاني، وإخراج عبدالملك المزيعل، وأخيراً مسرحية "إدريس آخر" تأليف عبدالله ناصر، وإخراج عبدالله آل شماخ. وأشار النغيص إلى أن المسابقة ستختتم بعرض مسرحية "عملة معدنية" تأليف عزيز بحيص، وإخراج خالد الضويحي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X