لوحة لـ فان غوغ تعرض للبيع في مزاد باريسي

لوحة لـ فان غوغ تعرض للبيع
راتقات شباك الصيد على الكثبان
فان غوغ
3 صور

تعرض في الرابع من حزيران/يونيو للبيع في مزاد لوحة لفان غوغ للمرة الاولى منذ عشرين عاماً في باريس.

وأنجز الفنان الهولندي هذه اللوحة عام 1882 في مرحلة شبابه وهي بعنوان "راتقات شباك الصيد على الكثبان". وقدرت دار "اركوريال" للمزادات سعرها بين ثلاثة وستة ملايين يورو.

وقال برونو جوبير مدير قسم الفن الحديث في اركوريال: "يشكل هذا المزاد حدثاً إذ أن أعمال فان غوخ في السوق باتت أقل بكثير وتطرح لوحتان او ثلاثة على أبعد تقدير في سوق المزادات في العام".

واوضح جوبير "العمل يعود الى بداية مسيرة فان غوغ التي انطلقت العام 1880. وقد رسمها بعد سنتين على ذلك. كان في سن التاسعة والعشرين. ونقع فيها على كل مميزات الفنان ولا سيما كيفية تعاطيه مع المناظر الطبيعية تاركا المجال اكبر للارض فيما السماء مشغولة بشكل كبير".

واللوحة زيتية على ورق غُري معلقة على لوح ومالكها الحالي هو جامع اعمال فنية اوروبي أعار العمل مدة ثمانية أعوام حتى العام 2015 الى متحف فان غوخ في امستردام.

ويعود آخر مزاد اقيم في باريس لاحد اعمال فان غوخ الى منتصف التسعينات وكان بعنوان "الحديقة في اوفير" التي بيعت بعشرة ملايين دولار.

وفي مزاد الرابع من حزيران/يونيو تباع أيضاً خمسة أعمال لبول غوغان تطرح للمرة الاولى في السوق منذ انجازها بين عامي 1876 و1887 وهي ضمن مجموعة فافر-تاسييه.