أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

هانامي.. مهرجان الزهور باليابان

تُعقد في اليابان العديد من المهرجانات التقليدية التي يعود معظمها إلى أصول دينية منوعة، بعض من هذه المهرجانات انتقلت إلى اليابان من الثقافة الصينية، وذلك على مدار العام، وتكثر تلك المهرجانات على الأغلب في فصول الربيع والصيف والخريف، ومن أهمها مهرجان الزهور هانامي ويعني "مشاهدة الزهور"، ويتمثل في تأمل منظر الزهور وهي متفتحة.

يرجع تاريخ مهرجان الزهور في اليابان إلى عدة قرون قديمة، وتم الاحتفاء بها لأول مرة أثناء فترة نارا (710-784)، عندما كانت الثقافة الصينية في عهد أسرة تانغ تُهيمن على اليابان، وأُدخلت هذه العادة صينية الأصل إلى البلاد على غرار العديد من التقاليد الأخرى.

رجال البلاط فقط:

اعتقد الناس بوجود أرواح تسكن الأشجار، فكانوا يضعون القرابين تحتها ثم يقومون باحتساء الساكي، وظلت هذه العادة مقصورة على رجال البلاط فقط، ثم انتشرت بين أوساط طبقة المحاربين (الساموراي وغيرهم)، ثم انتقلت منذ فترة إيدو إلى طبقات الشعب كافة، وكان الناس يقومون باحتساء الساكي ويتناولون طعامهم في جوٍّ من السرور والغبطة.

طقوس مهرجان الزهور باليابان:

يملأ الآلاف من الأشخاص الحدائق لعقد حفل الهانامي تحت الأشجار المُزهرة, ويستمرون حتى وقتٍ متأخرٍ من الليل، وفي معظم أنحاء اليابان تأتي أيام ازدهار أشجار الكرز حيث تبدأ أشجار الكرز في الازدهار مع نهاية شهر مارس وتدوم تلك المرحلة حتى بداية شهر إبريل. تتجلى مظاهر الهانامي عندما يستغل اليابانيّون هذه الفرصة للاحتفاء تحت ظلال هذه الأشجار أثناء النهار في أيام العطلات أو في الليل.

سياحة الزهور:

يجذب مهرجان الزهور باليابان الآلاف، ويُقام المهرجان في بارك أشيكغ في توتشيغي باليابان، والتي تقع على بعد ساعتين فقط من محطة طوكيو بالقطار، ويضم المهرجان أكثر من 350 نوعًا من الزهور المضيئة التي تملأ الفضاء بالألوان المبهرة، ويمكن للضيوف المشي من خلال نفق بطول 80 مترًا مغطى بالزهور.

دور الإعلام في مهرجان الزهور باليابان:

عندما تتفتح زهور شجرة ساكورا يتم الإعلان عن هذا الحدث في الأخبار، ثم يتم بعد ذلك الإعلان عن مراحل التفتح، "على سبيل المثال: التفتح ١٠٪ والتفتح ٥٠٪ والتفتح الكامل"، وتمد خمس شركات مدنيّة متعلقة بالطقس، المواطنين بمعلومات الطقس الخاصة بتوقعات تفتُح زهور الساكورا، ومن الممكن مطالعة ذلك عن طريق الإنترنت.

حلوى هانامي دانغو..​ أكلة شعبية في مهرجان الزهور:

يعد تناول حلوى هانامي دانغو، وهي أكلة شعبية في عصر إيدو، أحد الطقوس في اليابان، وتُباع تلك الحلوى الآن في محلات الحلوى اليابانية، وأهم ما يميزها الإحساس بليونتها داخل الفم، وهي عبارة عن زلابية مصنوعة من دقيق الأرز وتقدَّمُ عادة مع الشاي الأخضر وتتكون من ٣ كرات بلون مختلف: (وردي وأبيض وأخضر)، تكون مغروسة في عودٍ من البامبو، ويعبّر اللون الوردي عن الساكورا (الذي يُشير إلى الربيع) والأبيض عن الثلج (الذي يُشير إلى الشتاء) والأخضر عن يوموغي وهو حبق الراعي (الذي يُشير إلى الصيف).

وتمنع الأماكن المشهورة بالساكورا مؤخرًا إقامة حفلات أو ولائم بها، حيث إن الحفلات تُحدث ضوضاء وتسبب إزعاجًا للجيران وكذلك تتسبب في زيادة القمامة، لذا يكثر الآن توافد الزوار لتلك الأماكن لمشاهدة زهور الساكورا بدون حفلات أو ولائم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X