أميمة العيسى: "أستوحي قصصي من القرآن"

3 صور

المؤلفة الكويتية أميمة عبدالعزيز العيسى تفوز بجائزة دولة قطر لأدب الطفل عن عملها قصة «سليمان عليه السلام والنملة الذكية»، وتعترف بأنها اختارت القصة من القرآن؛ ليطلع النشء عليها، ويتربى على معانيها، ويفهم العديد من العبر التي بها، ويتخلق بأخلاقها.

قصص وعبر
وأوضحت العيسى أن القرآن يحتوي على قصص رائعة تأخذ الألباب، وتعطينا العبر والمواعظ إذا ما تمت كتابتها بأسلوب يناسب مرحلة الطفولة، والتركيز في الكتابة على العديد من المواقف والمعاني التي بها، مشيرة إلى أن القصة أسهمت في تربية نشء ذي عقيدة وأخلاق سامية. وأشارت إلى أنها اختارت للأطفال رسمة جديدة عصرية للنملة، وجعلت محور القصة يدور حول حياتها خلال هذه اللحظات القصيرة، التي صور لنا القرآن أحداثها، مؤكدة حبها لقصص الأطفال الذي نشأ مذ كانت طفلة بمتابعتها للمسلسلات الكرتونية، وقراءتها لقصص الخيال الخاصة بالأطفال.

معجزات
وذكرت أن للقصة عدداً من الأهداف للطفل، أولها أن يحب الله خالقه، ويتعرف إلى قدرته في إعطاء الأنبياء معجزات، وأن يحب القرآن، ويتعرف إلى إحدى معجزاته في رواية قصص حدثت في الماضي. وأضافت أن القصة تهدف أيضاً إلى أن يفهم الطفل قصة من قصص القرآن، وترسخ في ذهنه من خلال الصور الجميلة، وأن يتعرف إلى إحدى معجزات النبي سليمان (عليه السلام) فيحب الأنبياء جميعاً. وأوضحت أنها بحثت عن ملابس الأشخاص الذين عاشوا في ذلك الوقت من خلال الرسوم الموجودة في المباني القديمة في بلاد الشام والعراق؛ لجعل القصة مقاربة للواقع قدر المستطاع.

خبرة وتجارب
يذكر أن العيسى مديرة تحرير مجلة «ولدي»، وأسست مكتبة خاصة للأطفال «مكتبة عالمي الممتع»، ومؤلفة للعديد من القصص والمناهج الخاصة للأطفال؛ إذ ألفت منهجاً خاصاً لتعليم اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال، وقامت منطقة الشارقة في دولة الإمارات العربية بتطبيقه في جميع مدارس رياض الأطفال لديها.

عن الجائزة
وتعدّ جائزة الدولة لأدب الطفل في قطر جائزة عربية بالدرجة الأولى يتسابق إليها فنانون، ومبدعون، وأدباء من جميع الدول العربية ممن لديهم إحساس عميق بالمسؤولية التاريخية نحو بناء عالم أفضل لأطفالنا؛ عالم يرتقي بهم إلى مصاف التقدم والنهضة الفكرية. وتدخل الجائزة هذا العام دورتها الرابعة، وتتضمن فعالياتها مجالات إبداعية متنوعة مثل رسوم كتب الأطفال، والشعر، والنص المسرحي، والألعاب الإلكترونية، وأخيراً مجال موسيقى أغاني الأطفال.