بلس /أخبار

وزارة الحج تمنع زيارة "جبل النور" لهذه الأسباب

بسبب ارتكاب بعض المخالفات الشرعية في منطقة جبل النور
جبل النور
بسبب ارتكاب بعض المخالفات الشرعية في منطقة جبل النور بمكة المكرمة، ولما يشكِّله ذلك من خطورة على سلامة المعتمرين والزوار، شددت الجهات المعنية في وزارة الحج والعمرة على مؤسسات وشركات العمرة والشركات السياحية المرخص لها تقديم خدمات المعتمرين عدم تخصيص أوقات لزيارة جبل النور.
وقال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز الوزان: إن القرار يأتي حفاظاً على سلامة المعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام من المخاطر المحتملة من صعود جبل النور. بحسب "عكاظ".
وأشار إلى أن الجبل من الأماكن المرتفعة جداً، ما قد يسبب الإعياء، ونقص الأوكسجين، ويزيد من احتمالية السقوط، وتعرض المعتمرين والحجاج إلى المخاطر، مضيفاً أنه في حال تم رصد مخالفة من قِبل اللجنة المختصة، ستتحمل الشركات والمؤسسات مسؤوليتها عن ذلك، وستفرض عليها عقوبات.
جدير بالذكر، أن جبل النور يقع شمال شرقي المسجد الحرام، ويطل على طريق العدل، وسمِّي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء. ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلومترات و250 متراً مربعاً، وتشبه قمته القبة، أو سنام الجمل.

سمات

X