السعودية.. الأولى في عمليات فصل التوائم

6 صور

تفاعل العديد من المواطنين مع هاشتاج "السعودية أولاً" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد احتلَّ قمة "الترند" السعودي. وتناول المغردون فيه أهم الإنجازات والمشاريع والابتكارات العلمية والأدبية التي قام بها أبناء الوطن -رجالًا ونساءً- على مرّ عقود طويلة، حتى أصبحت المملكة العربية السعودية في مكانة مرموقة بين الدول الحضارية والمتقدمة، ومن ضمن دول العشرين.

ومن هنا تشارك "سيدتي" في رصد أهم الإنجازات الطبية التي قامت بها المملكة وتميزت فيها، خاصةً في عمليات فصل التوائم، والتي بلغ عددها 44 عملية ناجحة، خلال ما يقرب من 18 عامًا.

البداية:
كانت البداية في 31 ديسمبر 1990 لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن، وأُجريت العملية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، على يد وزير الصحة السعودي السابق الجراح الدكتور عبد الله الربيعة.

نجاح متواصل:
بعد نجاح العملية توالت عمليات فصل التوائم في المملكة، فكانت العملية الثانية من نصيب التوأم السوداني سماح وهبة، اللتين وُلدتا بالتصاق في البطن والحوض ومنطقة أسفل الصدر، وقد استغرقت العملية 18 ساعة متواصلة، وكُلِّلَتْ بالنجاح، أما العملية الثالثة فكانت فصل التوأم السعودي سمر وسحر، اللتين كانتا أيضًا ملتصقتين في أسفل الصدر والبطن والحوض.

أهم العمليات التي تَمَّتْ:
في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني، أُجْرِيَتْ العملية الرابعة لفصل للتوائم، وكانت للتوأم السعودي حسن وحسين، الملتصقين في أسفل البطن والحوض، تلتها عملية الفصل للتوأم السوداني نجلاء ونسيبة المشتركتين في الكبد، وبعدها استقبلت المملكةُ التوأمَ الماليزي أحمد ومحمد، واستغرقت عملية فصلهما 23 ساعة.
وشهدت مدينة الملك عبد العزيز الطبية كذلك عمليات فصل التوأم البولندي أولغا وداريا، والتوأم المصري آلاء وولاء، والتوأم المغربي حفصة وإلهام، والتوأم العراقي فاطمة وزهرة، والتوأم الكاميروني فنبوم وشفوبو، والتوأم السعودي عبد الله وعبد الرحمن، والتوأم العراقي إياد وزياد، والتوأم المغربي سعدية وعزيزة، والتوأم الأردني محمد وأمجد، والتوأم السعودي ريم ورنا، والتوأم الجزائري سارة وإكرام.

أول عملية تُنقل تلفزيونيًّا:
كانت عملية فصل التوأم المصري تاليا وتالين أولَ عملية تُنقل تلفزيونيًّا على الهواء مباشرة، ومن ثَمَّ عملية فصل التوأم الفلبيني برنسس آن وبرنسس ماي، والتي استغرقت 8 ساعات، على الرغم من أنه كان مقررًا إجراؤها في 16 ساعة.

توائم 14 دولة حول العالم:
تعددت جنسيات التوائم التي تمَّ فصلها، حيث شملت: مصر، والمغرب، والعراق، وسوريا، وعمان، والأردن، والجزائر، والسودان، وماليزيا، والفلبين، وبولندا، والكاميرون، واليمن، وباكستان.

عَرَّاب فصل التوائم الدكتور الوزير عبد الله الربيعة:
الدكتور عبد الله الربيعة مُتخصص في حالات التصاق التوائم؛ حيث أشرف على حالة (79) توأمًا ملتصقًا من (17) دولة، وأجرى بنجاح (37) عملية فصل معقَّدة لتوائم سيامية، ثلاثة منهم توائم طفيلية، وكانت هناك محاولة للفصل، أما البقية فكانت توائم سيامية كاملة، أما بالنسبة لبقية الحالات فلم تكن قابلة للفصل من الناحيتين الطبية والإنسانية.
ألَّفَ الدكتور الربيعة (4) كتب تتعلق بالتوائم السيامية وطب جراحة الأطفال، كما ألَّف وشارك في نشر أكثر من (72) بحثًا وورقة عمل في مجلات علمية مختصة ومحكَّمة.
يقول الربيعة في كتابه (تجربتي مع التوائم السيامية): «هذه الجراحات أُتِيحَتْ للمرضى من مختلف دول العالم، عربية كانت أو إسلامية أو غربية، بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين -الراحل- الملك عبد الله، وكانت هذه أول خطوة في توسيع نطاق الخبرة ونشرها على المستوى العالمي».

وقد اشتُهرت المملكة العربية السعودية في ربع القرن الأخير بإجرائها عمليات فصل التوائم الأكثر تعقيدًا وصعوبة في العالم، والتي برعت فيها مدينة الملك عبد العزيز الطبية بمدينة الرياض، بأطبائها المتخصصين، ومُعدّاتها المتطورة.
واليوم تسير السعودية بخُطى ثابتة، بعد سلسلة من نجاحات عمليات فصل التوائم، لتؤكد تميّزها.