عدم إسكان المرأة دون محرم في مرافق الإيواء يخالف الأنظمة

حق المستهلك في الحصول على الخدمة وقت طلبها
"السياحة": الامتناع عن إسكان المرأة دون محرم في مرافق الإيواء يخالف الأنظمة
3 صور

أكد الدليل التوعوي بحقوق وواجبات المستهلك في نظام السياحة ولوائحه التنفيذية بالسعودية ضرورة نشر المعرفة لدى المستهلك، ورفع وعيه بحقوقه في الحصول على الخدمات المقدمة إليه كاملة، وتوضيحها له، وتعريفه بواجباته لخدمة الأنشطة السياحية.
وأبرز ما ورد في الدليل التوعوي من حقوق وواجبات للمستهلك، فيما يتعلق بخدمات الإيواء السياحي، عدم الامتناع عن إسكان المرأة دون محرم وفقاً للاشتراطات المشار إليها في لائحة مرافق الإيواء السياحي.
كما أوضح حق المستهلك في الحصول على الخدمة وقت طلبها، وعدم اشتراط حجز حدٍّ أدنى من الليالي، وعدم جواز اشتراط أكثر من خدمة، أو سلعة، وحقه في توفير سكن بديل في حال وجود حجز وعدم توفر شاغر، أو إغلاق المنشأة لأي سبب كان، ومن الواجبات على المستهلك عدم إحضار المواد الغذائية، التي تتطلب الطهو إلى الفنادق ذات الخدمة الكاملة.
ووفقاً للدليل الجديد، يحق للمستهلك عند الإخلال بحقوقه الواردة في هذا الدليل الرفع بشكوى إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن طريق القنوات الإلكترونية للهيئة، أو تسليمها مناولة إلى أحد فروع الهيئة، أو إلى الجمعية السعودية المختصة "الإيواء السياحي، وكالات السفر والسياحة، الإرشاد السياحي"، أو من خلال الاتصال بمركز الاتصال الهاتفي.
يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أصدرت الدليل التوعوي بحقوق وواجبات المستهلك في نظام السياحة ولوائحه التنفيذية في إطار اهتمام الهيئة بحماية وتعزيز ثقة المستهلك المستفيد من الخدمات السياحية، ورفع الوعي بحقوقه.