أسرة ومجتمع /خصوصيات

10 ميزات تجعل من الشمس عشيقتكِ!

فضلاً عن أنها مصدر النور والحياة والطاقة على سطح الأرض، تعتبر الشمس مصدراً لصحة الإنسان وسعادته، لاسيما للنساء. ففي جعبة الشمس العديد والعديد من الفوائد اللي تمنحها لهنّ.

تابعي معنا السطور الآتية، واتخذي قراركِ بتغيير علاقتكِ بالشمس، وجعلها علاقة حب من الدرجة الأولى؛ لتنعمي باستفادة كبيرة.

إليكِ 10 ميزات جديدة كشفت عنها إحدى الدراسات البريطانية عن فوائد الشمس الصحية والنفسية القادرة على تجديد حياتكِ وإشعاركِ بالرضا والسعادة:

1- تعزز الإحساس بالرضا: يزيد ضوء الشمس مستوى مادة سيروتونين التي تسمى أيضاً هرمون السعادة، المسؤول عن الشعور بالرضا وشحن الطاقة. كما يؤدي وصول ضوء الشمس بشكل دوري إلى الجسم على تخليصه من الكآبة، لاسيما عندما يرتبط بالتمرين الرياضي، أو القيام بنزهات في الهواء الطلق.

2- تخفض الإصابة بالأمراض القلبية: حيث لوحظ أنّ الناس يموتون بالأمراض القلبية بشكل أكثر في الشتاء منه في الصيف؛ وذلك بسبب تغير مستوى فيتامين d الذي ينخفض مسبباً ارتفاع مستوى الكوليسترول أيضاً.

3- تحمي من السكري: يمثل فيتامين d أحد عوامل الوقاية من مرض السكري، وقد أثبتت الدراسات أنّ الأطفال الذين يتناولون هذا النوع من الفيتامينات يصابون بشكل أقل بالسكري من النوع الأول، كما أنّ قلة فيتامين d تسهم في تشكّل مرض السكري من النوع الثاني.

4- تمنع الكآبة: يتوجب على الذين يعانون من الحساسية من سوء الطقس أن يجربوا على الأقل «الشمس الساخنة»، وإن كان ضوء الشمس الطبيعي لا يمكن التعويض عنه، ولهذا ينصح بأن يتم تعريض الجسم لفترة 15 دقيقة يومياً على الأقل للشمس خلال الخريف والشتاء.

5- تحمي من مرض النسيان: يصيب مرض النسيان الجهاز العصبي، أما سببه فغير معروف حتى الآن، غير أنّ العلماء يعتقدون أنّ الإنسان يتعرض لخطر الإصابة بهذا المرض بشكل أقل لو تعرض لضوء الشمس بشكل كافٍ خلال الصغر، ولهذا يلاحظ أنّ الإصابات بهذا المرض تقل في الدول الحارة.

6- تقلل من نخر الأسنان: أكد العلماء أنّ الإصابة بأمراض الأسنان تسجل بنسبة أعلى في الدول التي تسطع فيها الشمس بشكل أقل.

7- تخفف الألم: تساعد الشمس على تسخين العضلات وتليين المفاصل المتصلبة، وبالتالي تمنح شعوراً بالراحة من مرض التهاب المفاصل.

8- تخفض خطر الإصابة بالأمراض السرطانية: على الرغم من أنّ التعرض بشكل مبالغ فيه للشمس يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد، فإنّ إنتاج فيتامين d مفيد من مختلف الأوجه، ويؤدي إلى حماية الجسم من مختلف أنواع السرطانات. فالناس الذين يعرّضون أجسامهم للشمس بشكل عقلاني يعانون بنسبة أقل من مرض سرطان الثدي أو سرطان الأمعاء الغليظة وجهاز المثانة والمعدة.

9- ترفع إمكانية الحمل: تخفّض الشمس مستوى هرمون ميلاتونين الذي يعيق القدرة على الإنجاب، مما يعني أنّ النساء يحملن بشكل أسهل في الصيف، كما أنّ الشمس تطيل فترة الحمل.

10- تؤخر سن اليأس: أثبتت دراسة أجريت في تركيا أنّ النساء اللاتي يعرضن أجسامهنّ أقل من ساعة واحدة يومياً يؤخرن سن اليأس لديهنّ بمقدار يتراوح بين 7 و9 أعوام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X