6 خطوات لإنشاء مدونتك الخاصة

إن كنت تشعرين بالندم والأسف لتعذر تحقيق بعض الأهداف، فإن مدونة الأفكار وسيلة جيدة لتقييم ما حدث من خطأ وكيف يمكن تغيير ذلك. عالمة النفس سيسيليا دي فيليس توضح الطريقة لإنشاء مدونة خاصة بك، عبر 6 خطوات قامت بنشرها مجلة Psychologies:

"إن إنشاء مدونة للأفكار ينعش عقلك ويعطيك نظرة مغايرة للوضع، عبر التخطيط للقضايا المطروحة، فالمدونة تمنع دوام التفكير بالمشكلة من دون وجود قرار بحلها".
1- ابدئي برسم الخريطة: قسمي قطعة من الورق إلى أعمدة مع العناوين التالية: الحالة، المشاعر، الأفكار، والتحديات.
2- قومي بوصف الوضع الذي تمرين به: في العمود الأول، وقومي بوصف الوضع الذي ترغبين بتغييره، إذا كنت تريدين علاقة أكثر محبة مع شريك حياتك، على سبيل المثال، قد تودين ذكر القضايا التي تواجهانها من خلال طرح الأسئلة الآتية: هل تنامان في غرفتين منفصلتين؟ هل تأكلان بشكل منفصل أم معاً؟ كيف تتواصلان مع بعضكما بعضاً؟

3- ما هو شعورك؟ في العمود التالي اذكري مشاعرك تجاه هذه القضايا: "أشعر بالحزن، أشعر بالوحدة، لا أشعر أن أحداً يستمع لي، أشعر بالراحة لأننا لا نتفاعل". فمن الممكن أن تكون المشاعر متعارضة.

4- ما رأيك؟ اكتبي في عمود الأفكار ما يدور في عقلك: "لم يعد يحبني، لم نعد أصدقاء، أود أن تكون الأمور أفضل".
5- تحدي ما ترينه الآن: تحدي هذه الأفكار. هل صحيح حقا أنه لا يحبني؟ اسألي نفسك ما الذي يجري حقاً؟ على سبيل المثال: "احتسينا شراباً معاً". ابحثي عن أدلة لصالح أفكارك أو ضدها".

6 - تبنى منظوراً جديداً: وأخيراً، وبمجرد الانتهاء من وضع ذلك كله، يمكنك أن تجربي الآن النظر إلى الوضع من وجهة نظر مختلفة: "سأقوم بإرسال رسالة محبة عبر هاتفي المتحرك، وسوف نتفق على الحديث مساء." يمكنك تطبيق ذلك على أي مشكلة تواجهك أو تعترض طريقك، دائماً ادرسي الحالة من جميع جوانبها، وفكري بالإيجابيات والسلبيات، ثم اتخذي قرارك.