فن ومشاهير /أخبار المشاهير

«أبو عمر المصري» يكشف الخلايا الإرهابية باحترافية في مباراة تمثيلية بين أحمد عز وفتحي عبد الوهاب

مسلسل ابو عمر المصري
مسلسل ابو عمر المصري
أحمد عز
مسلسل ابو عمر المصري
مسلسل ابو عمر المصري
أحمد عز وأمل بوشوشة

قال الناقد الفني رامي المتولي: «يعد مسلسل أبو عمر المصري هو الأفضل هذا الموسم؛ لكونه مأخوذاً من أصل أدبي عن رواية الأديب العالمي عز الدين شكري (أبو عمر المصري ومقتل فخر الدين)، وسيناريو وحوار الكاتبة مريم ناعوم. بالإضافة إلى أنه استطاع أن يلخص فترة نشاط الجماعات الإرهابية؛ ليس في مصر فقط بل خارجها أيضاً، وأظهر الظروف المحيطة بتفكير الإرهابيين، وفلسفتهم تجاه عملياتهم الإرهابية وانتمائهم لتلك الجماعات».

بالصور: أحمد عز وأربع جميلات بصدارة بوسترات "أبو عمر ...


وأضاف المتولي: «ما يميز (أبو عمر المصري) هو تناوله الإرهابي بشكل غير نمطي بظهور الجماعة في تشكيلات دولية ومجموعات كبيرة، تتحكم فيها قيادة مركزية موجودة في دولة ما، إلى جانب الشكل الاجتماعي العام للمجتمع الذي ساعد بشكل أو بآخر في أن يظهر الجماعات المتطرفة». وأوضح رامي: «لا توجد سلبيات كثيرة بالعمل أو تكاد تكون منعدمة، لولا وجود بعض مشاهد الأكشن المبالغ فيها، وتمثلت عناصر القوة في الممثلين أنفسهم في أداء أحمد عز وفتحي عبد الوهاب ومحمد سلام وأمل بشوشة، وأروى جودة».

حسين الجسمي مفاجأة أحمد عز في مسلسل "أبو عمر المصري"


وفيما يخص التصوير أشار رامي: «أفضل مشاهد التصوير وحضور الكاميرا الحي هو مشهد المطار بين فخر الدين (أحمد عز)، وسمير العبد (فتحي عبد الوهاب)، وكشفه لأسرار التنظيم الإرهابي، فكان أشبه بحلبة مصارعة تعبيرية وتمثيلية رائعة، وكذلك مشهد المواجهة بين أروى جودة وعباس أبو الحسن، وبين عز والفتاة المغربية».

أعلى نقطة
وقال الناقد الفني إبراهيم صالح، الباحث بأكاديمية الفنون: «إنّ مسلسل أبو عمر المصري بدايته الدرامية بدأت من أعلى نقطة وكانت كانطلاقة الصاعقة، والتي أعطت انطباعاً للمشاهد بأنّه أمام عمل متميز؛ بأداء أبطاله فتحي عبد الوهاب في دور (سمير العبد)، وأحمد عز في دور (أبو عمر)؛ حيث تقمص فتحي عبد الوهاب الدور بشكل مذهل جعلنا نتأكّد من أنّنا نقف أمام ممثل عبقري قادر على التنوع في أداء الأدوار؛ ممّا شكل ثنائياً فنياً مع النجم أحمد عز، والذي كان له أثره على العمل ككل، وخدم كل منهما على الآخر».

هذا هو سر شعر فتحي عبد الوهاب الطويل


وعن أبرز المشاهد التي اعتبرها نقاط قوة المسلسل قال إبراهيم: «مشهد المطار جاء فيه الأداء التمثيلي مع حوار منتقى بالألفاظ والعبارات، وقد ظهر هذا المشهد بتلك القوة للقدرة العالية من كاتب السيناريو؛ ليبرر سر التحول في شخصية أبو عمر فيما بعد ذلك. وكذلك جاء مشهد مقابلة (سمير العبد) -فتحي عبد الوهاب- لأبو عمر (عز) في فيلته واكتشافه لحقائق في المجتمع كانت خافية عليه، ومحاولة سمير العبد جذب أبو عمر لعالمه الميكيافلي».
أما عن أهم المشاكل والنقاط السلبية في مسلسل (أبو عمر المصري)، فأشار الباحث بأكاديمية الفنون: «واقعة قتل أمير الجماعة وتحرير الابن، فتم هذا المشهد بشكل لا منطقي، وهذا يعيب العمل؛ لأنّ هذا المشهد يبنى عليه كل العمل الفني، أضف إلى ذلك ظهور شخصيات بلا (داع) مثل شخصية زميلة الجامعة في فرنسا؛ حيث جاءت نمطية، ولم تضف شيئاً للأحداث».


وأوضح صالح: «إن تصوير المسلسل جاء واقعياً ومنصباً على تعبيرات الوجه بشكل واضح، وكانت حركة الكاميرا هادئة جداً. وبالنسبة لملابس سمير العبد (فتحي عبد الوهاب) فأحسن الاستايلست اختيارها وتنسيقها بامتياز. أما ملابس أمل بشوشة وأروى جودة فكانت مختارة بعناية، وإطلالة النجمتين كانت متسقة مع السياق الدرامي للمسلسل».

هوزان عكو لـ " سيدتي نت " : أمل بوشوشة ليست بديلة لأحد في الهيبة


واختتم صالح: «أما الموسيقى التصويرية فجاءت متناغمة مع قوة وإثارة أحداث المسلسل، وظهر ذلك واضحاً في مشاهد الأكشن، وكذلك المشاهد الحوارية التي تطلبت أن تكون متوافقة مع نفسية بعض المشاهد التي كانت أشبه بصراع الثعالب».
يذكر أن مسلسل (أبو عمر المصري)، قد واجه مشكلات سابقة مع الخارجية السودانية وقيامها باستدعاء السفير المصري بالخرطوم، وإبلاغه باحتجاجها رسمياً، كما سلّمت مذكرة بذلك لسلطات بلده، بسبب بعض المشاهد والإيحاءات المسيئة للسودان بأنه بلد يرعى التنظيمات الإرهابية على أرضه في حلقات المسلسل الأولى.

أمل بوشوشة عن مشاركتها في "منطقة محرمة":عندما يكون هناك ...


وتدور أحداث مسلسل أبو عمر المصري حول شخصية فخر الذي يتحوّل من محامٍ يدافع عن الفقراء إلى عضو في تنظيم داعش الإرهابي. وكانت قد شهدت الحلقات السابقة تطوراً في الأحداث، من سفر فخر (أحمد عز) إلى بلجيكا للحصول على منحة بعد انتحال شخصية ابن خالته عيسى، الذي تُوفّي، وجاءته الموافقة على المنحة بعد وفاته. وتعرّف "فخر" على فتاة مغربية هناك؛ لكي تُعلّمه اللغة الفرنسية لتحسين مستواه التعليمي (أمل بشوشة)، ثم رؤيته لحبيبته السابقة شيرين التي تُجسّد دورها الفنّانة أروى جودة في بلجيكا بصحبة زوجها.


مسلسل أبو عمر المصري بطولة أحمد عز، وفتحي عبد الوهاب، وأمل بشوشة، وأروى جودة وآخرين، وإخراج أحمد خالد موسى، وسيناريو وحوار مريم ناعوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X