اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الهيئات المصرية تحتفي بيوم الطفولة

2 صور

بمناسبة اليوم العالمي للطفل، تعاونت الدكتورة عائشة عبد الرحمن، رئيسة الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية مع كريس ماكيفور، ممثل هيئة إنقاذ الطفولة الدولية لتحسين الظروف المعيشية للأسر المهمشة والأطفال والشباب بالمناطق العشوائية.

حيث كشفت السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر، وجود اتجار بالبشر في مصر بمختلف صوره. وتابعت: "عملية الاتجار تضم عمالة الأطفال وزواج القاصرات وزواج الصفقة، وهي الاتجار ثالث جريمة منظمة في العالم."
كما أكد الدكتور نصر السيد، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن قضية الاستغلال التجاري والجنسي والاتجار بالأطفال في مصر قضية معقدة وتابع: "الأسر نفسها تزج بالطفل به في الشارع للتسول أو للسرقة مع عصابات منظمة أو تشغيله في ورش عمل وحرمانه من حقه في التعليم وتعريض أمنه وصحته وأخلاقه للخطر كما أن هناك صورة قائمة آخري وهي تزويج الفتيات القاصرات زيجات صيفية بغرض التربح واعتبارهن سلعة رائجة".

من جانبها أكدت الدكتورة عزة العشماوي، مديرة عام المكتب الفني ووحدة منع الاتجار بالأطفال بالمجلس أنه يتم تنظيم 8 ورش عمل بالتنسيق مع المركز القومي للدراسات القضائية، تركز على الطبقات العملية لقانوني الطفل والاتجار بالبشر مشيرة إلي أن هذه الورش ستركز على استغلال الأطفال معنوياً وسياسياً والعنف المدرسي المنزلي.

كما تضمنت مذكرة التفاهم المبرمة مع المجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر، الإسهام في بناء قدرات حوالي 300 من العاملين في مجال أطفال الشوارع في 33 مؤسسة تابعة للدفاع الاجتماعي بوزارة التضامن الاجتماعي في عدد 17 محافظة من محافظات مصر، ليكونوا كوادر فنية ومؤهلة في المجال.

فيما قامت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عمل برنامج أطفال بدون فيروس سي – المرحلة الثانية بالتعاون مع المعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد التابع للهيئة العامة للمستشفيات التعليمية - إحدى هيئات وزارة الصحة (المركز الرئيسي للعلاج والتدريب على مدار المشروع) اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية (الجهة العلمية الراعية للمشروع) ينفذ المشروع من خلال 6 مراكز تخدم المحافظات والمناطق التالية: القاهرة،الجيزة، القليوبية، الفيوم، بني سويف، مناطق الدلتا ومناطق الصعيد. وتشمل المراكز:

• قسم الأطفال، المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد
• مستشفي أبوا لريش للأطفال ،كلية الطب، جامعة القاهرة
• مستشفي الأطفال، كلية الطب، جامعة عين شمس
• مستشفي الأطفال، كلية الطب، جامعة المنوفية
• مستشفي الأطفال، كلية الطب، جامعة أسيوط
• مستشفى الأطفال، كلية الطب، جامعة الإسكندرية

يعتبر مشروع "أطفال بدون فيروس سي" هو أول مشروع على المستوى القومي لعلاج الأطفال المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي (سى) دون مقابل. يستهدف المشروع في مرحلته الثانية فحص 1000 طفل مع تقديم العلاج المجاني لعدد 300 طفلاً طبقاً للقواعد والضوابط الموضوعة بواسطة اللجنة الطبية الاستشارية العليا للأطفال.