دراسة تؤكد.. عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بـ "المعادن السامة"

تجنب الوقوف في الإشارات وبالقرب من الطرق المزدحمة بالسيارات، يحمي الأطفال من التلوث
عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بـالمعادن السامة.jpg
عربات الأطفال تجعل الرُضع أقرب إلى الأرض؛ حيث تزداد نسبة التلوث في الهواء
4 صور

حذرت دراسة حديثة أجراها علماء من المركز العالمي لبحوث الهواء النظيف، في جامعة "سري"، من خطورة عربات الأطفال الصغار؛ لأنها تعرضهم لنسبة كبيرة من التلوث، تزيد بحوالي 60 في المائة عما يتعرض له الكبار.
وقال العلماء، إن الرُضع يتعرضون لهواء قذر وملوث وهم داخل عربة الأطفال التي يدفعها الآباء؛ لأنهم أقرب إلى الأرض، وبالتالي فهم معرضون أكثر لعوادم السيارات التي تلوث الهواء.
ووجد العلماء أن الأطفال الصغار يتأثرون أيضًا بشدة بالهواء الملوث؛ نظرًا لأن أجسامهم صغيرة وضعيفة وفي مرحلة التطور.
وأشار العلماء إلى أن التلوث على جانب الطريق، يحتوي على مستويات عالية من المعادن السامة، التي يمكن أن تتسبب في إعاقة نمو المخ عند الرُضع.
وأجرى العلماء مراجعة للأدلة الموجودة؛ ليجدوا أن الأطفال الرُضع وهم في عرباتهم، يتنفسون على مستوى قريب من سطح الأرض، يتراوح بين نصف متر و85 سنتيمترًا، وهو ما يجعلهم عرضة للتلوث بصورة أكبر.
ونظرًا لأن مستويات التلوث تكون أكبر في الهواء القريب من سطح الأرض، وخاصة على مسافة أقل من المتر؛ فإن هؤلاء الأطفال يتعرضون لما يصل إلى 60 في المائة من الهواء الملوث بالجسيمات الدقيقة؛ مقارنةً بالبالغين، حسب ما كشفته الأدلة، بحسب وكالات.
ولتجنب هذه المخاطر، نصح معدو الدراسة بضرورة تجنب المناطق ذات الكثافة العالية من الملوثات، مثل: الطرق المزدحمة، وإشارات المرور، ومحطات الحافلات، ووضع أغطية على عربات الأطفال لتقليل وصول الهواء الملوث إليهم.