أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف أنظم وقتي بين العمل والبيت؟

تنظيم الوقت بين العمل والمنزل هو ليس بالأمر السهل، فالكثيرون ممن يعملون لا يستطيعون تخصيص أوقات لمنزلهم وأهلهم، بسبب الضغوطات العملية التي يتعرضون لها، فكيف من الممكن أن يتم تنظيم الوقت بين العمل والبيت دون تأثير أحدهما على الأخر.

المستشارة الأسرية والخبيرة بالتنمية الأسرية، ريما باجابر تطلعنا على أهم النقاط الواجب اتباعها للتوفيق لتنظيم الوقت بين العمل والبيت:

- الاستيقاظ مبكراً: من أهم الأمور الواجب اتباعها للتوفيق بين العمل والبيت، هي الاستيقاظ مبكراً ما يجعلك تكسبين المزيد من الوقت لإجراء بعض الواجبات المنزلية التي لا تتطلب الكثير من الوقت، فهذا سيخفف عليكِ بعض الأعمال التي يستوجب عملها بعد العودة للعمل.


- وضع خطة وجدول للأعمال المنزلية والعملية: حيث يمكنك تقسيم المهام التي ستقومين بها تحت بند مهام يومية يجب القيام بها، ومهام يجب القيام بها في اجازة نهاية الأسبوع.


- التركيز: وذلك بعدم التفكير بأمور المنزل وقت العمل أو بالعكس، حتى تسطيع السيدة أن تعطي لكل ذي حق حقه، هذا الأمر سيجعلك عند تخصيص الوقت للبيت ان تقضيه في اللعب مع أطفالك.


-الرياضة: ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، فالرياضة تجعل الجسم نشيطاً وتساعد المرأة على القيام بأعمالها دون ان تشعر بالتعب والإرهاق.


-الاستعانة بالطرق الحديثة في الشراء من المتاجر الإلكترونية، أو الاعتماد على المتاجر التي لديها خدمة توصيل، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.


- شراء ما يلزم البيت بشكل أسبوعي وتحضير قائمة بالأطعمة التي تريدين تحضيرها خلال الأسبوع، من أجل عدم اضاعة الوقت بشكل يومي في شراء المستلزمات والتأخر في اعداد وجبات الطعام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X