العلماء يكتشفون وجود بكتيريا في الأمعاء تولد الكهرباء

بكتيريا الأمعاء
بكتيريا المعدة والأمعاء
بكتيريا المعدة
بكتيريا
4 صور

كشف علماء الأحياء في بحث علمي جديد، عن وجود الكثير من أنواع البكتيريا التي تُصيب المعدة والأمعاء لديها قدرة كبيرة على إنتاج الطاقة وتوليد الكهرباء.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن علماء من جامعة كاليفورنيا، كشفوا أن بكتيريا "الليستريا"، الموجودة في بعض الأطعمة وتسبب مرض "اللستريوسيس"، قد تساعد في إنتاج الطاقة في ظل ظروف بيئية معينة مثل نقص الأكسجين.

ووفقًا للعلماء، فإن هذه البكتيريا إذا نمت في قارورة بها أقطاب كهربائية، فإنها تنتج تيارًا كهربائيًا قابلاً للقياس، وأكد العلماء أنهم يبحثون في طرق تنقيح هذه البكتيريا واستغلالها لتوليد الكهرباء في محطات معالجة النفايات أو تزويد الأجهزة الإلكترونية الصغيرة بالطاقة.

كما أشار البحث الجديد للعلماء أن بكتيريا "كلوستريديوم"، التي تسبب أعراضًا كثيرة مثل التسمم الغذائي والغرغرينا قد تكون قادرة أيضًا على توليد الطاقة وصنع شرارات كهربائية، كما أنه يوجد أنواع من البكتيريا النافعة، مثل بكتيريا اللاكتوباسيلس التي تُستخدم في الكثير من منتجات الألبان أشهرها الزبادي وبعض أنواع الجبن.

وكشف خبير البيولوجيا الميكروبية البروفسور دان بورتنوي، قائلاً: "في الحقيقة هناك الكثير من الميكروبات التي تتفاعل مع البشر، إما كمسببات للأمراض، أو في البروبيوتيك (متممات غذائية من البكتيريا الحية)، أو كبكتيريا إلكتروجينية منتجة للكهرباء؛ لكن ذلك لم يلاحظ من قبل".