لايف ستايل /تدبير منزلي

مكونات منزلية لتنظيف صواني الفرن

من الممكن استخدام مكوّنات متوافرة في المطبخ، لتنظيف صواني الفرن بسهولة
من الصعب إزالة الدهون العالقة على صواني الفرن، بواسطة سائل الجلي
من الممكن دعك الصينية بشرائح الليمون الحامض حتّى تعود إلى لمعانها الطبيعي
الخل يُستخدم في تنظيف الأواني المعدنية للتخلّص من بقايا الزيوت والدهون العالقة بها
من المفضّل فرك صواني الفرن باستخدام ليف سلكي، ثمّ تُغسل بالماء والصابون

بسبب الاستعمال المتكرّر أثناء الطهو لصواني الفرن، تتعرض الأخيرة لتراكم الدهون والزيوت عليها، وترسّبها وجفافها نتيجة للحرارة العالية ، كما تلتصق الدهون بقوة في جدار الصينية، ما يصعّب من إزالتها باستخدام سائل الجلي.

لذا، لا بدّ من اللجوء إلى مكوّنات متوافرة في المطبخ، تفيد في تنظيف صواني الفرن بسهولة.

1- الملح وماء الأوكسجين


لا يخلو أيّ مطبخ من الملح، أما ماء الأوكسجين فيمكن الحصول عليه من الصيدليات، اسمه الكيميائي "بيروكسيد الهيدروجين" ويرمز له بالرمز H2O2.

يُمزج كوب من الملح مع كوب من ماء الأوكسجين، مع الاستمرار في التحريك حتّى يذوب الملح في ماء الأوكسجين، ويمكن زيادة الكمية بحسب حجم الصينية.

يُسكب المزيج في صينية الفرن، ويُفرد فيها باستخدام ملعقة أو سكين، في حال استخدام اليدين في توزيع المزيج يُنصح بارتداء القفازات، لتجنّب إلحاق الضرر باليدين.

ويُترك المزيج داخل الصينية من نصف ساعة إلى ساعة حتّى يجفّ المزيج، ما يسهّل من إزالته. ثم تُغسل الصينية بالصابون والماء للتخلّص من آثار المزيج.

2- الـ"بيكينغ صودا"


يتفاعل الـ"بيكينغ صودا" المذاب في الماء، بقوة مع ترسبات الدهون والزيوت الموجودة في صينية الفرن، ما يجعل إزالتها أسهل وأسرع، حيث يُذوّب نصف كوب من الـ"بيكينغ صودا"مع كوب وربع الكوب من الماء المغلي، ويُحرّك جيّدًا حتّى يذوب الـ"بيكينغ صودا" بالكامل فيه، ويُسكب مقدار الماء في صينية الفرن، مع مراعاة غمرها بالكامل.

تُترك الصينية من 15 دقيقة إلى 20 دقيقة حتّى تذوب الزيوت والدهون، تفرّغ الصينية من المحلول، وتُدعك باستخدام الليف السلكي وسائل الجلي، حتّى اختفاء الترسبات.

ثم تُدعك الصينية بشرائح الليمون الحامض حتّى تعود إلى لمعانها الطبيعي، ثمّ تُشطف بالماء.

3- الخلّ الأبيض


يُستخدم الخل في تنظيف الأواني المعدنية للتخلّص من بقايا الزيوت والدهون العالقة بها، تُغمر صينية الفرن بالماء الساخن، يضاف إليها كوب من الخل الأبيض وبضع رشات من الملح، توضع الصينية على عيون فرن الغاز على درجة حرارة عالية، تُترك على النار حتّى يغلي الماء ويتبخّر جزء كبير منه، تُرفع عن النار وتُترك حتّى تبرد قليلًا، تُفرغ الصينية من الماء وتُفرك باستخدام ليف سلكي حتّى تنظف، ثمّ تُغسل بالماء والصابون.

شاهدي بالفيديو: طريقة تنظيف ما بين البلاط

 

تنظيف المنزل بيعدًا عن هذه الأخطاء...

4 خلطات طبيعية لتلميع النحاس

10 مكونات طبيعية فعالة في التنظيف

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X