سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

فوائد وأضرار زيت السمسم على الحامل

زيت السمسم مفيداً وآمناً للحامل
السمسم يحسن وظائف المخ للجنين وتزيد من ذكاؤه
يحتوي زيت السمسم على كمية كبيرة من الكالسيوم المهم لتقوية عظام الجنين وأسنانه

تحتار كل امرأة حامل تحديداً تلك الحامل للمرة الأولى فيما يضرها وينفعها سواءً في الأطعمة والمشروبات أو في بعض الأدوية وغير ذلك خلال فترة الحمل.

لذلك التقت "سيدتي وطفلك"بأخصائية التغذية العلاجية السمنة د .فيفيان محمد وهبي لتجاوبنا عن أكثر الأسئلة شيوعاً، وهو مدى فائدة وضرر تناول السمسم وزيت السمسم على الحامل؟

Image result for ‫صور  زيت السمسم للحامل‬‎


أشارت د .فيفيان إلى أن الحمل هو أروع مرحلة وتجربة تمر بها كل امرأة، وهذا هو الوقت الذي يجب أن تفكر وتعمل فيه الحامل ليس من أجلها فقط، بل من أجل من ينمو بداخلها والذي يعتمد عليها في نموه الكامل والصحي، حيث أن الأم هي المصدر الوحيد لغذائه. لذا يجب أن تحرص على معرفة ما يجب أن تتناوله وما يجب الابتعاد عنه.

ولفتت إلى أن موضوع "زيت السمسم والحامل" من أكثر المواضيع شيوعاً وقلقاً "فالعديد من الشائعات تهاجم زيت السمسم" باعتباره كما يقال:

Image result for ‫صور الحامل تشرب زيت السمسم‬‎


يسبب الإجهاض ويؤثر على صحة الجنين سلباً.
يزيد من انتاج الحرارة في الجسم وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية.

إلا أن جميع هذه الاعتقادات ليست مؤكدة بأي دليل علمي موثوق به، بحسب د. فيفيان، وقالت "من  المهم أن نذكر أن زيت بذر السمسم قد صنف بإحدى الصحف الأمريكية بأنه يعتبر من احدى الأطعمة الخارقة، وذلك لغناه بالفوائد الصحية وأهمها احتوائه على الدهون غير المشبعة واوميغا 3 الذي يعد من أهم الأغذية بالنسبة للحامل".

أهمية السمسم للجنين:

Related image


يمكن للسمسم أن يحسن وظائف المخ للجنين وتزيد من ذكاؤه.
يساهم في تحسين مستواه الإدراكي وذلك حسب عدد دراسات أجريت ونشرت في مجلة الطب النفسي والكيميائي الحيوية.
كما أنه غني بالبروتين النباتي والأحماض الأمينية والحديد وفيتامينات أ- ك- د- هـ- ومصدر غني بالكالسيوم المهم لتقوية عظام الجنين واسنانه.
1- السمسم

Image result for ‫صور  زيت السمسم للحامل‬‎


يؤكد البعض أن السمسم مضر للغاية لأنه يستخدم كمدر للطمث ومنظم للدورة الشهرية ويساعد على ارتخاء العضلات، لذلك ينصح هؤلاء بعدم تناوله في الشهور الأولى.
وبرغم ذلك فهو مفيد في أيضاً ويمكن تناوله على السلطة والمخبوزات، أما زيته فله العديد من الفوائد. "لذا استشيري طبيبك".
2- زيت السمسم

Related image


يعد زيت السمسم مفيداً وآمناً للحامل، وهو يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم المهم لتقوية عظام الجنين وأسنانه، ويعتبر من الأطعمة الخارقة للحامل ويمكنها تناوله مع السلطة أو بإضافته للعديد من الأطباق.
وبالإضافة للكالسيوم فهو يحتوي على الحديد والبروتين وفيتامينات B وC وE.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X