فن ومشاهير /أخبار المشاهير

10 معلومات يجب أن تعرفها عن الفنان الراحل جميل راتب ..وصور نادرة

جميل راتب
جميل راتب
بوستر فيلم "وداعًا بونابرت" أثناء مشاركته في مهرجان كان
جميل راتب برفقة والدته
جميل راتب وفاتن حمامة
آخر ظهور لجميل راتب احتفالًا بعيد ميلاده مع يسرا ومحمود قابيل
جميل راتب من حفل تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي
جميل راتب وعمر الشريف من فيلم "لورانس العرب"

بعد رحلة عطاء فني استمرت 60 عامًا ما بين القاهرة وباريس، انتهت معاناة الفنان المصري جميل راتب مع المرض، وصعدت روحه إلى بارئها بعدما كتب وصيّته، وحقق أمنيته الوحيدة وهي الوفاة فوق التراب المصري، "سيدتي نت" يقدّم العزاء لكل عشاق الفنان الراحل، ويتذكر معهم أهم 10 محطات في مسيرته المتميزة.

ولد الفنان جميل أبوبكر راتب يوم 18 أغسطس من العام 1926، لأب مصري وأم مصرية صعيدية ابنة اخ الناشطة المصرية هدى شعراوي، وليس كما يشاع أنه من أمّ فرنسية.

أنهى مرحلة التعليم التوجيهية في مصر وعمره 19 عامًا، ودخل مدرسة الحقوق الفرنسية، وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لإكمال دراسته بمنحة للدراسة في مدرسة السلك السياسي.
في بداية الأربعينيات حصل على جائزة الممثل الأول وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر.
أول عمل شارك فيه كان عام 1941، مع توغو مزراحي الذي شاهده في مسرحيات الجامعة، فطلبه لتمثيل مشهد واحد مع ماري منيب في فيلم "الفرسان الثلاثة"، لكنّ عائلته أصرت على حذف المشهد الخاص به ولم يُعرض بالفعل.
بدايته الفنية الحقيقية كانت في مصر وليس باريس كما يروج البعض، حيث شارك عام 1946 في بطولة الفيلم المصري "أنا الشرق"، الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود غودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت، منهم: جورج أبيض، وحسين رياض، وتوفيق الدقن، وسعد أردش.

جميل راتب وفاتن حمامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


سافر بعد نجاح الفيلم إلى فرنسا، واستكمل مسيرته الفنية بنصيحة من الكاتب الفرنسي أندريه غيد، وحصل على دراسات متقدمة في المسرح.
شارك في أفلام عالمية عدة، أشهرها: "لورانس العرب" مع النجم عمر الشريف، و"ترابيز" مع برت لانكستر، وتوني كيرتيس، وجينا لولو بريجيدا، كما أدى أداءً صوتيًّا في فيلم "عمر المختار" لشخصية الضابط الإيطالي توميللي.
عاد إلى السينما المصرية عام 1974 وقدم أفلامًا ومسلسلات عدة تعدّ علامات في مسيرة الفن، أهمها فيلم "الصعود إلى الهاوية" مع مديحة كامل، و"أحلام الفتى الطائر" مع عادل إمام، و"الكيف" مع محمود عبد العزيز، ويحيي الفخراني، و"ضمير أبلة حكمت" مع السيدة فاتن حمامة، و"يوميات ونيس" مع محمد صبحي، و"البريء" مع أحمد زكي، و"موعد على العشاء" مع سعاد حسني، و"وداعًا بونابرت" للمخرج يوسف شاهين.
تزوج مرة واحدة في حياته من الفنانة الفرنسية مونيكا مونتيفيير، التي اعتزلت التمثيل بعد الزواج وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج، ثم منتجة منفذة ثم مديرة لمسرح الشانزليزيه، إلا أنها تعيش في باريس، ولن تشارك في مراسم العزاء بسبب خضوعها للعلاج في إحدى المستشفيات الفرنسية، ولم ينجب منها أطفالًا.
آخر ظهور فني له كان بمشهد ضيف شرف مع الفنان يحيى الفخراني بمسلسل "بالحجم العائلي"، الذي عُرض بموسم دراما رمضان 2018، وظهر جالسًا على مقعد متحرك.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X