أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

خلال حفل إطلاق "المول": خبراء واعلاميون يتوقعون مستقبل التسوق الالكتروني

تركي قشقلان
جانب من الحضور
بسام فتيني
مروان السليماني
محمد الحارثي

احتفلت الشركة السعودية للأبحاث والنشر في فندق الريتز كارلتون بجدة بإطلاق موقع "المول" وتدشين التطبيق الخاص به على "الأب ستور والبلاي ستور"، في حضور عدد كبير من سيدات ورجال الأعمال والشخصيات الإعلامية والمهتمين بالتجارة الإلكترونية، ونخبة من مؤثري السوشيال ميديا وخبراء الموضة والتنسيق، وخلال الحدث قابلت مجلة "سيدتي" العديد منهم وناقشتهم للاطلاع على آرائهم حول التجارة الالكترونية وانطباعاتهم الأولى عن المول.


الجودة مشكلة أساسية!!
الكاتب الصحفي والناشط على السوشيال ميديا، بسام فتيني، يقول إن من أكثر المشكلات التي تواجه المستهلك في التسوق الالكتروني هي إن كانت البضاعة المعروضة هي نفسها التي نراها بالصورة. وقال: "فبعض السلع التي تعتمد على الجودة في الإستخدام كالعطور على سبيل المثال، يتساءل البعض كيف نحصل عليها كما نشتريها من المتاجر، وأقول بالنهاية بأن التجربة خير برهان وهناك خدمة عملاء ومتابعة بعد الشراء أون لاين". وعن أبرز مشكلة واجهته في التسوق الالكتروني قال: "أحياناً أواجه مشكلة في تأخير التسليم وأحياناً بهيئة المغلف الذي يصل فيه المنتج الذي يبين بأنه تعرض لمأساة في رحلة الوصول". وعن رأيه بالأفضلية بين التسوق من موقع أو تطبيق، قال: "هذه الأمور تندرج وتعبر عن وجهة نظر وآراء شخصية مختلفة، فبعض الناس يجدون أسهل التطبيق وبعضهم الأخر يفضل الموقع".


أثر التجارة الالكترونية على الاقتصاد
المستشار والمدرب في التسويق وصاحب مركز خدمات واستشارات تسويقية، تركي قشلان، تحدث لـ "سيدتي: عن أثر انتشار التجارة الالكترونية على اقتصاد المملكة فقال: "إن التجارة الإلكترونية لها آثار كبيرة على الاقتصاد حتى على مستوى زحمة الشوارع واستهلاك الطاقة والوقود، وحتى على التجار، فهي توفر أمور كثيرة من إيجار المحلات ورواتب الموظفين، فآثارها مفيدة على مستوى التاجر والمشتري".


المستهلك السعودي يختلف عن غيره..
مؤسس ورئيس المبادرة الوطنية للتحسين المستمر، المتخصص في التجارة الإلكترونية صالح السلمي، قال: "إنه أمر جميل جداً أن تستثمر سيدتي في متابعيها وأن تفتح ذراع استثماري جديد، وذلك بإنشاء سوق تجاري الكتروني موجه للسيدات والرجال". وعن توقيت إطلاق المول قال: "إني أرى من واقع السوق السعودي اتجاهاً نحو التجارة الالكترونية وقد يكون السوق السعودي من أقوى المستهلكين لهذا النوع من التسوق، ولكن قبل ذلك لم يكن لدينا منصات محلية، وأرى أن المستهلك السعودي يختلف عن غيره بأنه يمتلك قوة شرائية ومتعلم، والفضاء مفتوح لديه، والخيارات عنده كثيرة".


شركات الاتصالات والتسوق الالكتروني
الكاتب والمستشار بتحليل الشخصيات مروان السليماني، يقول: "المملكة العربية السعودية قفزت قفزات كبيرة وتجاوزت عدة دول كانت موجودة على الخارطة، حيث تقدمنا بمراحل كثيرة بقطاع التسوق الالكتروني، لذلك أرى خلال عاميين سنكون متقدمين أكثر وفي مصاف الدول". ورأى السليماني بأن تعزيز وتطوير التسوق الرقمي يعتمد بشكل أساسي على شركات الاتصالات إذ عليهم أن يزودوا من السرعات، والعمل على توثيق الحماية، مضيفاًُ أنه بالفعل بدأت هناك الكثير من المبادرات من أجل نظام الحماية والتوثيق، وهذا ما سيعطي ثقة لكل الموجودين على أرض المملكة للتداول والشراء عن طريق شبكة الانترنت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X