اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حواس بصحبة مبادرة «الأطفال محبو الآثار» بالأهرامات

الدكتور زاهي حواس يشرح للأطفال معالم الأهرامات
الأطفال يستمعون لمحاضرة حواس
الدكتور زاهي جواس وسط الأطفال أمام الأهرامات
3 صور

التقى عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، بمجموعة من الأطفال وطلبة المدارس في مختلف الأعمار بمنطقة آثار الهرم في إطار جولة تحت عنوان «الأطفال محبو الآثار»، وذلك ضمن جولات مركز زاهي حواس للمصريات التابع لمكتبة الإسكندرية.
وبدأت الجولة بالوقوف أمام هرم الملك خوفو، وقال حواس إن الهدف من الجولة تكوين جيل من الأطفال ينشأ على حب آثار مصر، وسأهدي هؤلاء الأطفال كتبي المدونة خلال رحلتي الطويلة مع الفراعنة، وكذلك رحلات أثرية لتعرفهم على الطبيعة وآثار مصر العظيمة.
وقال حواس، إن كل أقاليم مصر شاركت في بناء الأهرامات، فكان هناك من يحمل الأحجار، والبعض الأخير يأتي بالطعام لعمال بناة الأهرامات.
وأوضح الدكتور زاهي حواس، أن الأهرامات لم يتم بناؤها بالسخرة ولكن تم بأيدي عمال بناة الأهرام المصريين، فهناك من لا يعرف بالتاريخ المصري القديم، ولذلك ننظم جولات لتعريف النشء بتاريخهم.
وأضاف أنه إذا عرفنا تاريخنا فسوف نستطيع أن نبني جيلاً، قادرًا على تحقيق التنمية والنهوض بمصر، فتاريخنا مشرف على تاريخ كل الحضارات، ولابد أن تكون لدينا القدرة على محاربة الفكر الظلامي بتراثنا المصري القديم، كما لابد من التوعية بكيفية التعامل مع السائح.
وطالب حواس أولياء الأمور بالاهتمام بأبنائهم وتشجيعهم على القراءة والاطلاع، مؤكدًا أنه يتبنى الأطفال المهتمين بآثار مصر من خلال مركز زاهي حواس للمصريات الموجود في القرية الذكية.
وأعلن أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم الإفصاح عن كشف أثري كبير، قد يكون لزوجة الملك الفرعوني توت عنخ آمون.
وقال زاهي حواس، إنه لأول مرة سيكون هناك إعلان عن كشف أثري ضخم من خلال بعثة أثرية مصرية 100%، لافتًا إلى أن جميع الاكتشافات التي تم الإعلان عنها من قبل كانت عن طريق البعثات الأجنبية، ولكن هذا الاكتشاف يضم بعثة برئاسته و200 عامل بوزارة الآثار في وادي الملوك.