سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

12 معلومة تعرفي عليها قبل الولادة

حامل تنتظر مولوداً
معلومات تعرفي عليها قبل الولادة
أعيدي التفكير في نظام حياتك الصحي وتصرفي بما يلائم صحة الجنين

 برأس كل حامل تنتظر مولوداً أسئلة كثيرة حول علامات الإباضة والتغيرات التي ستحدث بجسمها وكيف ينمو جنينها! وما هي الاحتياطات الواجب على الحامل الالتزام بها خاصة في الشهور الأولى! هنا كان لقاؤنا والدكتور"محمد إكرام" استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بمستشفى الجلاء التعليمي.

* انقطاع الطمث هو العلامة الفارقة على تحول جسمك السريع -في العمق- من دون علمك أو ملاحظتك، كما أن عمل جسمك سيغدو عملاً متصلاً مطرداً بعد ما كان دورياً، وسيتجه كلياً نحو غاية محددة وهي إنجاب كائن حي.

* علامات هذا التحول تظهر في صورة تحولات فيزيولوجية؛ تسبب لك الغثيان وبعض التوعك؛ فالجنين يتحول تدريجياً من خلية بسيطة إلى كائن صغير من بضعة ملليمترات، ولكنه يمتلك قلباً ينبض.

* علامات الإباضة تظهر بارتفاع معدل الإستروجين في الدم، فينتج عن ذلك ردات فعل فيزيولوجية؛ أولها انتفاخ الثديين، غزارة السائل المهبلي، وألم صغير في موضع أحد المبيضين مع ظهور قليل من الدم.

* في المرحلة المبكرة من تطور الجنين -الشهر الأول- حيث تكون الخلايا شديدة التأثر بالعوامل البيئية المسببة للتشوهات: عليك تجنب أي فحص إشعاعي؛ لأن تعرض الجنين للأشعة السينيةx"  " من شأنه أن يؤدي إلى نتائج سلبية غير متوقعة.  

* ابتعدي عن تناول أي دواء من دون وصفة الطبيب، حتى العقاقير البسيطة يمكن أن تؤذي الجنين في بداية الحمل، وكذلك جميع المواد الكيمائية التي يمكن أن تستنشقيها بسهولة؛ مثل المواد المذوبة، المزيلة للبقع، والصبغة..إلى آخره.

* ابتعدي تماماً عن المصابين بأمراض معدية؛ لأن بعض الفيروسات قادرة على تشويه الجنين؛ مثل فيروس الحصبة الألمانية.. فرغم عدم خطورته على صحة الأم، لكنه يؤدي إلى تشوهات بالغة لدى الجنين خلال الفصل الأول من الحمل.

* تجنبي أيضاً التنزه في الأحراش والغابات؛ لئلا تلدغك القرادة -حشرة مصاصة للدم-  فهي تحمل نوعاً من البكتيريا يسبب مرض ليمlime  وهو يتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، ولا نعرف حتى الآن تأثيراته على الجنين.

* لدغة القرادة تترك أثراً على الجلد على شكل حبة سوداء صغيرة، وما عليك إلا تخديرها بواسطة الأثير ثم استئصالها بملقاط الشعر، وتأكدي من خروج منقار الحشرة مع الجسم المستأصل، ثم راجعي الطبيب.

* أعيدي التفكير في نظام حياتك الصحي، وتصرفي بما يلائم صحة الجنين واحتياجاته في الشهرين الأولين؛ حتى تتكون جميع أعضاء الطفل، وبالتالي فإن هذه المرحلة شديدة الحرج بالنسبة إليه.

* وعليك أيضاً أن تمتنعي عن الكحوليات، خففي من شرب القهوة والتدخين؛ تناول هذه المواد إذا تجاوز مقداراً معيناً يؤدي إلى ضمور الجنين أو نقصان في نموه..بسبب سوء التغذية، ثبت طبياً أن أطفال المدخنات يولدون غالباً قبل الأوان، أو يخرجون مستديري الأطراف؛ الجزء السفلي والحوض أولاً.

* تعاطي المخدرات والكحول مؤذٍ على اختلاف أشكاله وألوانه؛ لأن المخدر ينتقل من الأم إلى الجنين، وتأثيره لا يقتصر على مضاعفة تعقيدات الحمل فقط..بل يصيب الجنين في العمق.

* ابن المدمنة يولد غالباً قبل الأوان، وفي حالة من ضعف النفس والارتجاف متفاوتة الخطورة، وكذلك يمكن أن يولد متخلفاً على الصعيدين النفسي والحركي..وهو التخلف الذي لا يمكن علاجه. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X