أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

10 آلاف وظيفة في قطاع التعليم للرجال والنساء «بلا تعيينات»

قد يتفاجأ البعض عندما يعلم بأنّ هناك شواغر وظيفية في التعليم، هذا ما أوضحته لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى؛ حيث صرحت بوجود شواغر وظيفية بلغت 5422 للذكور و4372 للإناث لم يتم شغلها في التعليم، وقد بينت ذلك خلال مناقشتها التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1438/ 1439.
وبحسب لـ"الوطن" فقد رصدت اللجنة عدة ملاحظات في التقرير السنوي لوزارة التعليم من بينها (زيادة الطلاب الذكور عن الإناث مقابل زيادة المعلمات عن المعلمين، وتناقص أعداد المعلمين خلال السنوات الثلاث الماضية، وتدني نسبة مشاركة التعليم الأهلي في التربية الخاصة، والمعلمون يحصلون على ساعات أعلى في التطوير المهني من المعلمات، وتدني نسبة النقل الخارجي وأقل من النسب في الأعوام السابقة).
كما أوضح تقرير وزارة التعليم زيادة في عدد الطالبات في التعليم الأجنبي مقابل عدد الطلاب، وكذلك زيادة في أعداد المدارس المخصصة لهنّ وكذلك الفصول. وقالت اللجنة: إنّ هذه قضية يجب متابعتها بعناية خاصة، إذ قد تكون مؤشرًا على عدم الثقة في التعليم العام باللغة العربية.
وأيضًا أوضح تقرير الوزارة أنّ عدد مدارس البنات الابتدائية أكثر من عدد مدارس البنين على الرغم من أنّ عدد البنين أكثر.
فيما أشارت لجنة التعليم والبحث العلمي إلى أنه بالنسبة لإحصاءات التعليم خلال السنوات الثلاث الماضية «1436/1435-1437/1436-1438/1437» يلاحظ تناقص أعداد المعلمين مقابل زيادة عدد الطلاب.
مضيفة بأنّ التقرير لم يتضمن نسبة التسرب من الميدان التربوي، سواء بالتقاعد أو نقل الخدمات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X