المستشارة هالة حكيم لـ "سيدتي": 1919 رقم يهم كل امرأة معنَّفة

تعاني بعض النساء في معظم المجتمعات العربية والغربية من العنف، ويتحمّلن الكثير بسبب عدم إنصافهن من بعض الأنظمة والقوانين، وكذلك عدم حمايتهن من التعرض إلى العنف الأسري.
"سيدتي" التقت هالة حكيم، المحامية والمستشارة القانونية، التي تحدثت عن الطريقة التي يجب على المرأة اتباعها، والجهة التي يجب أن تتواصل معها في حال تعرضها إلى العنف.


بدايةً، أوضحت حكيم، أن العنف موجود في المجتمعات كافة، سواء ضد المرأة، أو الطفل، أو الرجل، وهناك نظام يحمي جميع هذه الفئات، وقالت: خصصت وزارة التنمية الاجتماعية السعودية رقماً، وهو 1919، لحالات الإيذاء والعنف الأسري، وهذا الرقم مهم جداً، وعلى كل امرأة أن تحفظه، خاصةً مَن تتعرض إلى العنف، للاتصال به وطلب المساعدة، وفي حال تعرض المرأة إلى العنف، والاتصال بهذا الرقم، ستأتي لجنة مخصصة من الوزارة لإجراء تحقيق في الموضوع، واستجواب الحالة، والتحقق من تعرض المرأة إلى العنف، وإذا وجدت أنها تحتاج إلى الحماية، فستنقلها إلى دار حمايةٍ للنساء حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأضافت: بوصفي محامية، أدعو من هذا المنبر الإعلامي كل امرأة تتعرض إلى أي شكل من أشكال العنف إلى أن تدافع عن نفسها، وألَّا تصمت، وتبلغ الجهات المختصة، أو تلجأ إلى شخص مختص ليساعدها على التخلص من الأذى الذي تتعرض إليه، وإذا تفاقم الأمر فعليها إبلاغ الشرطة.

سيدتي تطلق غدا حملة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ...


وقالت حكيم: يمكن لأي شخص يشاهد، أو يسمع شخصاً آخر يتعرض إلى التعنيف مساعدته بالإبلاغ عن الحالة، سواءً كان جاراً أو صديقاً، وعلى المرأة اللجوء إلى أي شخص لمساعدتها بأي طريقة كانت، المهم ألا تستسلم، وتحاول إيجاد حلٍّ للتخلص من معاناتها الجسدية، والمعنوية، ومع الأسف لا توجد حتى الآن إحصائية صريحة للعنف ضد المرأة، لكنَّ وزارة التنمية تكشف في بعض الأوقات عن عدد حالات التعنيف التي تباشرها.
واختتمت حكيم حديثها بالقول: على المرأة ألا تسكت عن أي عنفٍ تتعرض إليه، وتحاول بقوة إيقافه بالاتصال بهذا الرقم لتحظى بحياة سعيدة وهانئة.
كادر
بحسب إحصائية لوزارة الشؤون الاجتماعية، فإن عدد حالات العنف الأسري والإيذاء اللذين يقعان على النساء، بلغ عام 2016 نحو 8016 حالة، واحتلت الرياض المرتبة الأولى من ناحية أعلى عدد من بلاغات التعرض إلى العنف على مستوى السعودية بـ 1924 بلاغاً، تلتها المنطقة الشرقية بـ 1101 بلاغ، أما المناطق الأقل في عدد البلاغات فكانت الجوف بـ 61 حالة، والحدود الشمالية بـ 56 بلاغاً.
وأكد مختصون في شؤون المرأة والطفل ارتفاع حالات العنف ضد المرأة عام ٢٠١٦، حيث وصلت في السعودية إلى 78.5% في السنوات الخمس الماضية، وطالبوا بضرورة الإسراع في إصدار قانون صارم ومحدد لحماية المرأة.

شاركوا في حملتنا عبر إطلاق رسائل دعم ومؤازرة للمرأة في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، باستخدام الهاشتاغ #خلي صوتك _ مسموع مش مقموع عبر حسابات "سيدتي" على مواقع التواصل الاجتماعي.