صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

تعرّفي إلى علاج السعال بأنواعه المختلفة

علاج السعال سريعاً
هل تعانين من السعال؟... إليك العلاجات

جافًّا أو مصحوبًا ببعض الإفرازات، مهما كان نوع السعال، فهو رد فعل دفاعي للجسم، يهدف إلى طرد المواد المهيّجة من الشُعَب الهوائية التنفسية. السعال الجاف، والسعال المصحوب بالبلغم، والسعال الليلي...
تعرّفي في الآتي إلى علاج السعال بأنواعه المختلفة:

السعال الجاف
السعال الجاف ، بسبب تهيّج الأغشية المخاطية لا ينتج عنه أية إفرازات، على العكس من السعال المصحوب بالبلغم حيث تسبقه الإفرازات في الغالب. فالسعال الجاف هو الخطوة الأولى: احتقان القناة التنفسية والتهيّج، وجميعها تظهر مع بداية السعال الجاف كرد فعل، وقد تصاحب نزلة البرد أوالتهاب القصبات، أو التهاب الأذن الوسطى، أو التهاب الجيوب الأنفية أو غيرها.


حلول ضد السعال الجاف
• شرب السوائل طوال اليوم وخصوصًا أنواع شاي الأعشاب الساخنة مع الزعتر أو منقوع الخبيزة، لمعالجة التهيّج الذي يسببه السعال.
• زيت السرو العطري الأساسي مثالي للسعال الجاف من النوع (التهاب القصبة الهوائي بسبب التدخين) ضع قطرة من الزيت في ملعقة صغيرة من العسل 4 مرات في اليوم.
• إنَّ انتشار المزيج العطري لزيت السرو والكافور، قد يفعل العجائب أيضًا. ولكن ينبغي الانتباه والحذر بعدم استخدام زيت السرو العطري الأساسي من قبل المرأة الحامل، وفي حالات الرضاعة الطبيعية.
• أنواع الشراب المضادّة للسعال التي تحتوي على الكوديين أو ديكستروميتورفان، يجب ألا تُستخدم إلا في الحالات التي يعيق فيها السعال أو يمنع النوم. وهذه الأدوية تخفف السعال بالعمل على مركز السعال في الدماغ الذي يخلق ردة الفعل، ولا يمكن السيطرة عليه في أغلب الأحيان. ولكنّ أنواع الشراب هذه لا تعالج سبب السعال، وإنما فقط تعالج الانزعاج الناتج عنه. وإذا كان الشراب المضاد للسعال يحتوي على الكوديين فهذا أفضل".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السعال المصحوب بإفرازات
السعال المصحوب بالبلغم هو آلية دفاع طبيعية للشُعَب الهوائية التي تسعى إلى "التنظيف" بالتخلص من الإفرازات: وتسمى هذه العملية "السعال المنتج" لأنه ينتج الإفرازات التي يجب بعدئذ التخلص منها. وعلى النقيض مما يبدو عليه الأمر، فإنّ السعال المصحوب بالبلغم أنباء جيدة. ويصاحب هذا السعال في الغالب نزلة البرد أو التهاب الشعب الهوائية. والمخاط والإفرازات من الشعب الهوائية أو الأنف، تحاول الهروب بواسطة السعال، وهذا أمر جيد ولا يجب وقف هذه العملية.


حلول ضد السعال المصحوب بإفرازات
• يكفي شرب الكثير من الماء إلى جانب الكثير من الصبر حتى تمر الأزمة ، وحتى إذا لم يأخذ المريض شيئًا ضد السعال، فإن الأمر ليس خطيرًا، وفقًا للأطباء.
• صنع شراب منزلي لعلاج السعال، يعتمد على الزعتر والعسل، أو غيرهما من المواد الطبيعية.
• عدم أخذ أيّ دواء مضاد للسعال يحتوي على الكوديين، لأنه يعيق عملية تنظيف الشعب الهوائية.
• توجد أنواع من أدوية الشراب التي تعمل على طرد البلغم أو السوائل الأخرى، للتخلص من المخاط بسهولة أكثر، بجعله أكثر سيولة. وعادة ما تحتوي هذه الأدوية على الكاربوسيستين أو استاليستين ولكن لم تثبت فاعليتها. ويمكن استخدامها فقط في حال كان السعال يسبب إزعاجًا، أو كان من الصعب التخلص من الإفرازات، ويفضل استشارة الطبيب في كل الأحوال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السعال الذي يعيق النوم
السعال الذي يزداد حدة ولا يترك مجالًا للتنفس حتى خلال الليل مشكلة مؤرقة! إنه سعال منعكس يصاحب الالتهاب الفيروسي أحيانًا ولكنه قد يكون كذلك بسبب الارتجاع المريئي، لأنّ أحماض المعدة يصاحبها هذا النوع من السعال. إذا استمر السعال لأسابيع عدة، فقد يكون السعال الديكي، وقد يكون كذلك نوعًا من الحساسية.

حلول ضد السعال الليلي
الزيوت العطرية الأساسية على شكل تحميلة، هي فاعلة جدًّا ضد السعال. إنّ ميزة التحميلة أنها تعبر جدار الأمعاء وتمر مباشرة عبر الدورة الدموية، ويبدأ مفعولها سريعًا. وتحميلة واحدة في اليوم تكفي، ويفضل أخذها مساءًا قبل النوم، وبذلك ينعم المريض بليلة نوم هانئة.
• يمكن وضع جهاز مرطب في غرفة النوم إذا كانت الأجواء جافّة، ولكن يمكن أيضًا وضع وعاء من الماء على الرادياتير في غرفة النوم، وخصوصًا في غرفة الأطفال، لأنه لا ينبغي استخدام الزيوت العطرية لعلاج الصغار.
• الأدوية المضادّة للسعال حلّ جيد، ولكن في تلك الحالة يفضل الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين على شكل شراب أو كبسولات.
• أنواع المراهم التي تحتوي على الفيكس Vicks يمكن أن تساعد في تخفيف حدة السعال الليلي. ولكن ينبغي الحذر إذ لا يجب استعمالها للأطفال أقل من 6 سنوات. يُدهن المرهم على الصدر أو الرقبة، أو يمكن وضع جرعة منه في الماء الساخن واستنشاق البخار عند النوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X