سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

التهابات مجاري التنفس العليا للأطفال.. الأسباب والعلاج

التهابات مجاري التنفس العليا تشكِّل النسبة العظمى من الالتهابات التي تصيب الأطفال والكبار أيضاً
نسبة كبيرة جداً من هذه الالتهابات فيروسية وليست بكتيرية

كشف الدكتور ناصر العيسى، استشاري طوارئ وحوادث الأطفال، أن التهابات مجاري التنفس العليا تشكِّل النسبة العظمى من الالتهابات التي تصيب الأطفال والكبار أيضاً، ومن فضل الله أن نسبة كبيرة جداً من هذه الالتهابات فيروسية وليست بكتيرية.
وقال: الالتهابات الفيروسية عادةً تصيب الأطفال بمعدل ثماني مرات في السنة، خلال السنتين الأوليين من عمر الطفل، أما الأعراض بشكل عام فهي:
· حرارة بسيطة لا تتجاوز ٣٨.٥-٣٩ درجة، ويمكن التحكم بها بسهولة بمخفضات الحرارة, وعند نزولها يعود الطفل طبيعياً تماماً من ناحية النشاط والأكل.
· يستمر نزول الحرارة عادةً من ٤-٨ ساعات، أما الأعراض فعادةً ما تكون خفيفة من ناحية الكحة والزكام وقلة النشاط والشهية، وتستمر الحرارة عادةً لمدة خمسة أيام وهذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق في حال وجود الأعراض المذكورة سابقاً.
· البكتيرية تشكِّل نسبة قليلة من التهاب الجهاز التنفسي العلوي، وأعراضها حرارة شديدة من اليوم الأول، تصل أو تتجاوز ٤٠ درجة، كما أن الحرارة يصعب التحكم بها بسهولة، ويصاحبها خمول وفقدان للشهية حتى عند نزول الحرارة، وقد تتجاوز خمسة أيام.
أما العلاج فهو كالتالي:
· الفيروسية: تنتهي مع مرور الوقت لأن الفيروس له دورة حياة تستمر خمسة أيام تقريباً، وعادةً يكون الفيروس في قمة نشاطه في اليوم الثالث، بعدها يبدأ بالخمول، ويتم العلاج أيضاً بمسكنات الحرارة والإكثار من السوائل الدافئة مثل الحليب الدافئ والنعناع واليانسون.
· البكتيرية: ينصح بالتوجه فوراً إلى الطبيب لتقييم الحالة، وتحديد المضاد الحيوي المناسب نوعاً وجرعةً، ومدة العلاج بحسب عمر الطفل ووزنه، إضافة إلى ما تم ذكره من علاج للالتهابات الفيروسية.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X