تعرف على هدية الصين الأكثر سخاءً بالعالم لأحد المتاحف الأمريكية

لوحات فنية تاريخية
إحدى اللوحات الصينية المهداة للمتحف
جامع التحف الصيني وان جو إتش سي وينج
جامع المقتنيات الأشهر في العالم
المتحف الأمريكي يعتبر أنه حصل على كنز حقيقي
من اللوحات الصينية
6 صور

تداولت وسائل الإعلام العالمية، خبر تلقي متحف «الفن الرفيع»، الذي يقع في مدينة «بوسطن» أكبر مدن ولاية «كومنولث ماساشوستس» في الولايات المتحدة الأمريكية، ما وصفه المسؤولون في المتحف بأنها هدية «ستحول المتحف من شأن إلى شأن آخر»، وهي هدية مكونة من 200 قطعة فنية صينية قديمة، ظلت مملوكة لعائلة واحدة على مدار ستة أجيال متعاقبة من الزمن.
وبحسب موقع «سكاي نيوز»، نقلاً عن وكالة «أسوتشيد برس» العالمية للأنباء، بأن الهدية التي قدمها «وان- غو إتش سي وينغ»، والتي كانت بمناسبة عيد ميلاده الـ 100، هي الأكبر والأعظم من بين هدايا الفنون الصينية في تاريخ المتاحف حول العالم على الإطلاق، وأضافت الوكالة العالمية، أن الهدية تتكون من 130 لوحة فنية، و31 مخطوطاً تاريخياً قديماً، و18 عملاً فنياً آخر بالحبر، بالإضافة إلى 4 قطع نسيج تعود كلها إلى فترة تمتد على مدار 13 قرناً و5 أسر إمبراطورية حاكمة.
ويعتبر مقدم هذه الهدية «وان- غو إتش سي وينغ»، أحد أبرز وأهم أصحاب المقتنيات في العالم، كما أنه يعد من أكثرهم خبرة ومعرفة باللوحات والفنون الصينية المختلفة. وكان جده الأكبر قد بدأ في اقتناء هذه المجموعة خلال القرن التاسع عشر. ويُشار إلى أنه بعد حصول متحف «الفن الرفيع» الأمريكي على تلك المجموعة، يصبح المتحف أحد أكبر مالكي مجموعات التحف الصينية في العالم خارج الصين. ومن الجدير بالذكر، أنه سيتم عرض قطع من المجموعة بالمتحف خلال الخريف المقبل.