أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

في أبوظبي.. 300 ألف درهم غرامة لنجم التواصل الاجتماعي

تطبيق فعلي للمادة 20 من مرسوم القانون رقم 5 لسنة 2012 والتغريم بـ300 ألف درهم

300 ألف درهم، غرامة أصدرت اليوم في أبوظبي، بحق أحد مشاهير «السوشيال ميديا»، المدان بتهمة السب والقذف؛ وذلك لوضع النقاط على الحروف فيما يخص الجرائم الإلكترونية، ولتؤكد ضبط استخدام تلك الوسائل بشكل صحيح.
وقد أصدرت محكمة استئناف أبوظبي، في جلستها يوم الإثنين 17 ديسمبر، الحكم بإدانة أحد المشاهير بتهمة سب وقذف لإحدى شهيرات «السوشيال ميديا» الإماراتية «كشونة»، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«نجوم التواصل الاجتماعي».
جاء ذلك بعد أن اتهمت المدعية «كشونة» أحد مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي؛ بنشر مقطع عبر حسابه الشخصي على موقع «إنستغرام»، يوجه فيه عبارات شتم وقذف في حقها، إثر ظهورها في أحد المقاطع التي لاقت رواجًا كبيرًا وجدلًا بين المستخدمين.
واعتبرت «كشونة» أن ما تلفظ به المتهم يحط من سمعتها وقدرها، ويخدش شرفها وحياءها، ويعرض بسمعتها، لما تضمنه من ألفاظ وأوصاف، مما أدى لإصابتها بأضرار معنوية جسيمة، بعد أن تم تداول المقطع بشكل واسع.
وكتطبيق فعلي للمادة 20 من مرسوم القانون رقم 5 لسنة 2012، فيما يخص مكافحة جرائم تقنية المعلومات، قضت المحكمة بمعاقبة المتهم؛ بتغريمه مبلغ 300 ألف درهم عن تهمة السبّ باستخدام تقنية المعلومات، مع الأمر بمحو المقطع المرئي، وإغلاق الحساب المستخدم في الواقعة لمدة شهرين، ومصادرة الهاتف المضبوط، وإلزامه بالمصاريف.
كما قضت المحكمة بقبول دعوى التعويض المدني، التي تقدمت بها المحامية عبير الدهماني، عن موكلتها «كشونة»، وألزمت المتهم بدفع تعويض مؤقت قيمته 21 ألف درهم، إلى حين الفصل في دعوى التعويض.
وكان محامي المتهم قد اعتمد في دفاعه، خلال نظر القضية في الاستئناف، على أن موكله لم يسبّ المدعية، أو يتعرض لها على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنه قام بالتعليق على أحد الأحداث من دون أن يذكر اسمها أو يعرض صورتها، مشيرًا إلى أن التعليقات الواردة على حديثه من متابعين لا صلة له بهم، هي ما تعرضت له المدعية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X