روسيا تقرر إغلاق سجن تاريخي عمره أكثر من 200 عام في موسكو

صورة تاريخية للسجن الروسي
سجن بوتيركا الروسي
بوتيركا
يميليان بوغاتشيف
سجن ماتروسكايا تيشينا
قائد تمرد الفلاحين يميليان بوغاتشيف
6 صور

أعلنت السلطات الروسية، عن عزمها على إغلاق واحد من أقدم السجون التاريخية الشهيرة في البلاد، والذي يعود عمره إلى ما يزيد على 200 عامًا، وهو سجن «بوتيركا» الذي يقع وسط العاصمة الروسية موسكو، وذلك عقب موافقة بلدية المدينة على تمويل بناء سجن جديد يكون بديلاً له، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وبحسب الموقع الروسي، بإن تاريخ سجن «بوتيركا» الشهير، يعود إلى فترة الحكم الإمبراطوري في البلاد، وتأتي شهرته بالإضافة إلى كونه منبى تاريخيًا، أن أول نزلاء هذا السجن كان المناضل والثائر الروسي الشهير «يميليان بوغاتشيف»، الذي كان له تأثير كبير في تاريخ روسيا، جراء قيامه بقيادة تمرد الفلاحين خلال القرن الثامن عشر.

ومن الجدير بالذكر، أنه قد تم تشييد سجن «بوتيركا» خلال العام 1771، عندما أمرت الإمبراطورة الروسية «يكاتيرينا» الثانية، ببناء سجن قلاعي في تلك المنطقة، حيث زج فيه «بوغاتشيف» خلال العام 1775، قبل أن يساق إلى الإعدام. كما دخل هذا السجن التاريخي، وشهد هذا السجن العديد من الأحداث التاريخية في روسيا، والتي كان لها بصمتها في صناعة تاريخ وحاضر البلاد.

سجن «بوتيركا» ليس الوحيد..
وأضاف الموقع الروسي، بأن قرار إغلاق سجن «بوتيركا» الشهير والتاريخي، ليس القرار الوحيد في هذا الشأن، إذ إن السلطات تناقش في الوقت الحاضر، إغلاق سجن تاريخي آخر في العاصمة موسكو، وهو سجن «ماتروسكايا تيشينا» «Matrosskaya Tishina»، الذي هو الآخر لا يقل أهمية عن سجن «بوتيركا» من الناحية التاريخية.