سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

تعرفي على التحاليل المطلوبة للحامل

التحاليل المطلوبة للحامل
اختبارات الحمل
الاختبارات للحفاظ على سلامة الجنين والحفاظ أيضاً علي حالتها الصحية

تحار الحامل ما هو مطلوب من اختبارات حمل، وما عدد تلك الاختبارات للحفاظ على سلامة الجنين والحفاظ أيضاً علي حالتها الصحية، كشفت الدكتورة هند محمد سلمي استشاري النساء والتوليد عن قائمة بالاختبارات الروتينية عند اكتشاف ومعرفة الحمل؛ حفاظاً على سلامة الأم والجنين.

1. اختبارات الدم: إن كمية gonadotropin المشيمي البشري (أو hCG)  في الدم هي أول شيء يتم الوصول إليه عند إجراء فحص دم على امرأة حامل. بمجرد أن يتم ذلك، تتضح المعلومات التفصيلية مثل الدم السلبي Rh ومضادات D أيضاً. بالنسبة للنساء اللواتي يجهلن فصيلة الدم.

 2. اختبار لمرض السكري الحملي: هذا هو اختبار بسيط يتم إجراؤه على جميع النساء الحوامل، إذا كانت نتائج الاختبار تقول إن نسبة السكر في الدم أعلى مما ينبغي، فهذا يظهر معاناة الحامل بذلك؛ لكي تتعامل بحرص معه.

3. اختبار مسحة عنق الرحم (لفيروس الورم الحليمي البشري): اختبار لصحة عنق الرحم هو إجراء بسيط ولا يستغرق أكثر من بضع دقائق. يتم فحص العينات التي يتم الحصول عليها كجزء من الاختبار لخلايا عنق الرحم غير الطبيعية.

4. اختبار الهيموغلوبين في السياق الهندي: وهو ما يسمى بفقر الدم هو انخفاض مفاجئ في الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يثبت أنه يشكل عقبة رئيسية في ولادة الطفل.

5.اختبار ELISA هو اختبار الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم معروف باسم EIA) والذي يستخدم لقياس وجود الأجسام المضادة المختلفة في جسم الأم، يتم تحديد نوع الجسم المضاد والكمية التي يوجد بها في الجسم، مثل حالة فيروس نقص المناعة البشرية. لاتخاذ التدابير الاحترازية المناسبة عند الولادة .

6. اختبار البول: يتم إجراء هذا الاختبار على امرأة حامل؛ لكي تكون على اطلاع على مستويات عالية من الكيتونات والبكتيريا والبروتينات والسكر. أي من هذه المكونات إذا كانت موجودة بكميات زائدة، يدل على الجفاف والسكري ومجموعة من مشاكل الكلى التي قد تكون خطرة على الطفل. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X