صحة ورشاقة /الصحة النفسية

اكتشفي علامات وأعراض الاكتئاب سريعًا

أعراض الاكتئاب قي بضعة سطور...

الاكتئاب من الحالات النفسية الصعبة التي يمكن أن تقضي على مستقبلكِ وتنغّص حياتكِ وحياة من حولكِ. وللاكتئاب أعراض مختلفة حاولي رصدها للتغلب عليها سريعًا قبل أن تتفاقم حالتكِ بمساعدة طبيب.


الاكتئاب: الأعراض الرئيسية التسعة

المزاج المكتئب
وهو عبارة عن شعور بالتعاسة أو الفراغ يعانيه الشخص طوال اليوم وكل الأيام تقريبًا. وقد يصاحب هذا الشعور بالتعاسة، البكاء والدموع أو مشاعر اليأس. وما يميز هذا الشعور بالتعاسة أنه شبه دائم، وليس له سبب واضح يعرفه الشخص.

قلة الاهتمام
تتميز هذه الأعراض بعدم الاهتمام بجميع الانشطة تقريبًا، وبالتالي غياب المتعة في ممارسة الأنشطة التي كانت محبّبة من قبل الشخص قبل نوبة الاكتئاب. وبناءً عليه، فإنَّ الشخص الذي يعاني متلازمة الاكتئاب، قد يمارس جميع الأنشطة النهارية الخاصة به بطريقة رتيبة وخالية من أية انفعالات أو عواطف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اضطرابات الوزن
تتميز الاضطرابات الغذائية ذات الصلة بالاكتئاب، إما بفقدان كبير في الوزن في ظل غياب نظام غذائي، أو على العكس تمامًا زيادة كبيرة في الوزن. وفقدان الوزن يحصل نتيجة فقدان الشهية إلى الأكل، والتي لها صلة بقلة الاهتمام عمومًا من جانب الشخص. وأما زيادة الشهية إلى الأكل فعلى الأرجح أنها طريقة لملء الشعور بالفراغ، والتي تؤدي إلى التهام كميات كبيرة من الطعام.

اضطرابات النوم
تتميز اضطرابات النوم في حالة الاكتئاب، إما بالأرق وعدم القدرة على النوم، أو النوم المفرط جدًّا.
وفي حالات الأرق، فسوف يواجه الشخص المصاب بالاكتئاب صعوبة في إيجاد النوم في بداية الليل. وعلى الرغم من الشعور الشديد بالتعب، فإنَّ الشخص المكتئب يجد صعوبة شديدة في النعاس والنوم، لأنه يميل إلى التفكير بأشياء عدة في هذه الفترة. وقد يستيقظ مرات عدة خلال الليل، ويبقى مستيقظًا فترة طويلة قبل أن يجد النوم مرة أخرى.
وأما النوم المفرط فإنه يتميز بفترات نوم أطول بكثير من المعدل الطبيعي للنوم للهروب من الواقع.

تطور السلوك النفسي- الحركي
تتميز هذه العلامة في أغلب الأحيان بالتأخر أو البطء النفسي- الحركي. والشخص الذي يعاني اضطرابًا اكتئابيًّا يتحرك ببطء وقد يتكلم ببطء أيضًا. وقد يؤثر هذا البطء على وظائف بيولوجية أخرى، كذلك مثل الهضم. وفي حالات معيّنة فإنّ تطور السلوك النفسي – الحركي قد يتميز بالتهيّج والعصبية المفرطة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التعب
يشعر الأشخاص المصابون باضطراب اكتئابي بالتعب بشكل شبه دائم. ويشعرون بنقص الطاقة، الأمر الذي يجعلهم يجدون صعوبة في ممارسة أيّ نشاط. والشعور بالتعب هذا سببه جزئيًّا اضطرابات النوم التي يواجهونها أيضًا.

الشعور بعدم القيمة
الشخص المكتئب تنتابه مشاعر مفرطة بعدم قيمته كشخص و/ أو شعور قوي بالذنب، والذي لا يكون له أساس في الواقع في أغلب الأحيان.

اضطرابات معرفية إدراكية
هذا خلل معرفي وإدراكي يقلل من قدرة الشخص المكتئب على التفكير بشكل منطقي. وبمحاذاة هذه الصعوبة على التفكير المنطقي، نجد كذلك أنّ الشخص يواجه صعوبة في التركيز وتحديد المواقع والتي يترتب عليها عدم القدرة على اتخاذ القرارات.

أفكار سوداوية
الأفكار السوداوية قد تنتاب الشخص المصاب بالاكتئاب أو أيّ شخص آخر. وتتمحور هذه الأفكار من بين أشياء أخرى، حول الموت أو الميول الانتحارية بشكل متكرر. وقد يفكر الشخص المكتئب بالانتحار، كذلك كطريقة ملموسة مع تخيّله لسيناريو الانتحار. وفعل الانتحار هو من المخاطر الرئيسية للاكتئاب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X