أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

12 وسيلة تمدك بالثقافة

توسيع الآفاق الموسيقية
تجربة الأطعمة المختلفة
الاطلاع على الصحف والمجلات العالمية والمحلية
مشاهدة بعض البرامج التلفزيونية المسلية والمفيدة
باستثناء الكتب، 12 وسيلة أخرى تمدك بالثقافة تعرفي إليها..
الاهتمام بالفنون الجميلة وزيارة المعارض

مصطلح «الثقافة» مصطلح متداول بكثرة في هذا العصر، ويُطلق على الشخص صفة «مثقف» حين يكون ملمًا بمجموعة من المعلومات والحقائق في مجالات شتّى، أدبية وعلمية وفكرية وغيرها، ولأنه في القرن الواحد والعشرين، اختلفت الكثير من المعايير والمقاييس المتعارف عليها سابقًا، لذا يرى البعض أن الكتب لم تعد هي المصدر الوحيد الذي يستقي منه الفرد الثقافة، فما هي الوسائل الأخرى التي يستطيع الفرد في عالمنا اليوم الاستعانة بها لتحصيل المعلومات والأفكار وإدراك الحقائق؟

التقت «سيدتي» الكاتبة والروائية ابتسام عرفي، لتُجيبنا عن ذلك التساؤل فقالت:
«بالفعل في عصرنا الحاضر نتلقى الثقافة من مصادر متعددة وليس الكتاب فقط هو المصدر الأساسي لتلقي المعلومات أو الحقائق، فالتكنولوجيا لعبت دورًا كبيرًا وواسعًا في نشر المعلومات والثقافات والأفكار، بالرغم من أنّني أرى أنّه مهما تعددت الوسائل لتلقي المعلومات، لا يوجد أفضل وأكثر قيمة وأجمل من الكتاب، إلا أنّه يُمكن الاستعانة بوسائل عصرية أخرى للاستزادة بالثقافة بجانب الكتاب وهي كالآتي:

1. البرامج التلفزيونية وبرامج البث الإذاعي المسلية والممتعة وذات المغزى، مثل برامج الاستكشاف والطبيعة والبرامج العلمية وبعض البرامج الحوارية، وبعض القنوات تُعتبر مصادر قيّمة لتلقي المعلومات.
2. الصحف والمجلات العالمية والمحلية والاهتمام بقراءة مواضيع في مجالات مختلفة، وقراءة المقالات أسبوعيًا خاصةً المقالات المعرفية.
3. توسيع الآفاق الموسيقية من خلال الاطلاع على أنواع الموسيقى المختلفة وتاريخها، وتجربة الاستماع إليها.
4. مشاهدة الأفلام خاصةً الوثائقية منها والهادفة.
5. الانفتاح على العالم والاطلاع على ما هو جديد وتجربته إذا لم يكن فيه ضرر، مثل مشاركة الآخرين في لعب ألعاب الفيديو، فهناك بعض الألعاب التي تُساعدك للاطلاع على الثقافات الأخرى.
6. الاطلاع والاهتمام بالفنون من خلال الذهاب إلى صالات العرض بشكل دوري، والاطلاع على المدارس الجديدة في الفنون التشكيلية والنحت والتشكيل وغيرها من الفنون الجميلة.
7. محاولة اكتساب وتعلم لغة أخرى للتواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة.
8. السفر إذا استطعتِ، فالسفر يوسع المدارك.
9. تعرفي على هواياتك ومارسيها.
10. زيارة الأماكن التي تُمكنك من الحصول على التعليم بطريقة ممتعة، مثل حديقة الحيوانات وزيارة المتاحف أو الذهاب للتخييم لمعرفة المزيد عن الحياة البرية.
11. تجربة الأطعمة المختلفة بعقل منفتح وروح متحمسة، فهي أحد تقاليد وتراث الشعوب الأخرى.
12. وأخيرًا، ثقفي ذاتك من خلال الشبكة العنكبوتية ومحركات البحث، التي تُعتبر موردًا ضخمًا تستطيعين الحصول من خلاله على المعلومة التي تريدين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X