أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

التعليم: البدء في تقييم الاختبارات الدولية للطلاب وفق نتائج اختباري "TIMSS" و"PIRLS"

وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ
الاختبارات الدولية
إدارات التعليم

أعلنت إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات المختلفة البدء في تقييم نتائج الطلاب والطالبات في الاختبارات الدولية وفقاً لما أظهرته نتائج اختبار TIMSS للصف الرابع الابتدائي والثاني متوسط في الرياضيات والعلوم، ونتائج اختبارات المقدرة القرائية PIRLS للصف الرابع.


وناقشت إدارة تعليم الرياض في اجتماع لها، تفعيل الدور الإشرافي لتحفيز وتشجيع ومتابعة الالتزام المدرسي وتحسين الأداء التعليمي، والاستعداد للعام الدراسي المقبل، فيما استعرض "تعليم القصيم" خارطة تنفيذ التطلعات المستقبلية للتعليم التي أطلقها وزير التعليم مؤخراً.


بدوره نفذ كل من "تعليم محايل عسير"، و"تعليم المجمعة" برنامج قياس وتحليل نواتج التعلم بحضور عدد من القيادات المدرسية والتعليمية والإدارية، أما في "تعليم حائل" فقد تم عقد لقاء تعريفي بالاختبارات الدولية TIMSS بحضور مدير التعليم والمساعدين ومديري الإدارات ومكاتب التعليم.


من جهته، أكد مدير تعليم منطقة الجوف الدكتور سعيد الغامدي، أهمية رفع مستويات الطلاب في اختبارات TIMSS وتعزيز التحصيل الدراسي والانضباط المدرسي.


وكان وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ قد دعا إلى الحاجة لإجراء اختبارات TIMSS وPIRLS للصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط هذا العام.


TIMSS هو اختبار دولي يطبقه مركز "قياس"، بالتعاون مع المنظمات الدولية المشرفة عليه، في أكثر من 60 دولة، لقياس اتجاهات تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف بين النظم التربوية في تلك الدول، لتحسين عملية التعليم والتعلّم.


أما اختبارات Pirls فهي دراسة دولية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ومقرها هولندا، لتقارن بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وهذا الصف مهم في نمو الطفل كقارئ، فهو قد تعلم كيف يقرأ، لكن قد يكون لقصور فهمه للنصوص التحريرية تأثير سلبي على أدائه في معظم المواد الدراسية الأخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X