أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

آثار إسلامية تحتفظ بها العلا، تعرفوا إليها

مسجد الصخرة
مسجد العظام
مسجدد الصخرة
محطة سكة حديد الحجاز
الطنطورة
خط سكة الحجاز

للعلا آثار إسلامية قديمة تبدأ من السنة السابعة للهجرة حيث مر بها الرسول وصلى بها، وأقام موسى بن نصير قلعته في أعلى جبل وسط العلا، وكذلك أثار سكة حديد حجاج الشام أو ما يعرف بخط الحجاز، ومن تلك الآثار الإسلامية.
- محطة سكة حديد الحجاز: وهي عدة محطات على خط سكة حديد الحجاز التي تربطها ببلاد الشام مروراً بمدينة تبوك ويذكر أنه بدأ العمل بسكة الحديد تلك في أكتوبر لعام 1899، وتعود للعهد العثماني.
- قلعة الحجر الإسلامية: ورد ذكرها في رواية المقدسي وهي عثمانية بناها العثمانيون عام1375 هـ كاستراحة لحجاج بيت الله الحرام.
- قلعة موسى بن نصير: أنشأها القائد المسلم موسى بن نصير على جبل شاهق وسط مدينة العلا.
- البلدة القديمة: تمثل البلدة الإسلامية التي تقع وسط محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، ويقطنها ما يقارب 60 ألف من السكان، وتعود لبدايات العصر الإسلامي وهي إحدى ثلاث مدن إسلامية في العالم أجمع مازالت باقية، المدينة الإسلامية بمساجدها ومنازلها وأسواقها وأسوارها وقد تعاقب أهالي العلا على بناء هذه البلدة والسكن فيها جيلاً بعد جيل، حتى هجرت تماماً من السكان قبل أربعين عاماً تقريباً، وفيها مسجدان الأول هو مسجد العظام، والثاني هو مسجد الصخرة.
- الساعة الشمسية «الطنطورة:» تقع الساعة الشمسية جنوب البلدة الإسلامية وهي عبارة عن بناء هرمي الشكل وتستخدم لمعرفة دخول الفصول الأربعة وخاصة دخول فصل الشتاء، وذلك عن طريق حجر مغروس في الأرض أمام البناء الهرمي، حيث يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر في اليوم الأول لدخول فصل الشتاء في 21 من ديسمبر وهو اليوم الأول لدخول فصل الشتاء، ولا يمكن أن يصل ظل الساعة الشمسية إلى هذا الحجر مرة أخرى إلا في العام التالي وفي نفس التاريخ، ولا تزال تستخدم حتى اليوم حيث يستمتع الكثير من الزوار والسياح بمشاهدة هذا الحدث الذي لا يتكرر إلا مرة كل عام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X