أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

جلسات قرائية تجمع الأطفال العرب والإيطاليين على حب الكلمة

خلال الجلسة القرائية
خلال الجلسة القرائية
تماشياً مع أهداف دار "غالوتشي - كلمات"، التي أطلقتها "مجموعة كلمات"، خلال مشاركتها في معرض روما للكتاب 2018،ن ظمت المجموعة التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، مساء أمس الأول في مقهى الراوي بواجهة المجاز المائية، سلسلة جلسات قرائية تفاعلية للأطفال العرب والإيطاليين.
وجمعت الجلسات التي قدمتها كل من لمياء توفيق، ومارتينا بسكيالي، وباولو بيلبي، الأطفال المشاركون على حكايات الكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين، حيث استمعوا إلى قصص باللغة العربية وأخرى مترجمة للإيطالية، منها "قدماي"، و"يداي"، و"قريب من بيتي"،" والعمة عوشة"، و"ابن سينا".
وتعكس الجلسات، الأهداف الرامية إلى تعزيز التبادل الثقافي بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا، وتسهيل نشر الأدب العربي على نطاق واسع.
ويقدم كتاب " قدماي"، فكرة تلفت انتباه الأطفال إلى أهمية القدمين في حياة الإنسان، وذلك بأسلوب بسيط حيث اعتمدت الكاتبة في سردها أسلوب التشويق، لتسهم في إيصال الفكرة بشكل سلس للصغار عند قراءة هذه القصة.
كما يصف كتاب "يداي"، المهام التي يمكن للطفل أن يقوم بها باستخدام يديه، من أجل تعزيز وعيه بأهمية يديه وقيمتهما في حياة أي إنسان.
ويحتوي كتاب "قريب من بيتي"، المحبب لدى الأطفال، معلومات مقدمة بطريقة مبسطة توضح أهمية المرافق التي تحيط بنا، والهدف من وجودها في كل حي.
أما قصة "العمة عوشة" فتسرد حكاية سيدة كثيرة الكلام، اسمها عوشة تتكلم طوال اليوم دون توقف؛ حتى إنها أصبحت مصدر إزعاج لأهل البلدة. ولكن عندما تختفي العمة الثرثارة لعدة أيام، يذهب أهل البلدة للاطمئنان عليها فيجدونها مريضة ووحيدة، فيعتنون بها، ويرفهون عنها إلى أن تعود لسابق عهدها.
من خلال الرسومات الجميلة والوصف المعبر لكثرة كلام عوشة، تحرك القصة خيال الأطفال وتعزز استيعابهم للقصة.
ويعتبر كتاب" ابن سينا" الكتاب الثاني من سلسلة "هل تعرف من أنا؟" وهو عن سيرة ابن سينا، أحد أهم عظماء التاريخ في الطب والفلسفة في تاريخ الحضارة الإسلامية، ويلقي الضوء على أهم المراحل التي مر بها في حياته.

المزيد من فعاليات ومناسبات

X