أسرة ومجتمع /شباب وبنات

علامات البلوغ عند البنات في عمر العاشرة

تدفئة أسفل البطن

مرحلة البلوغ من أهم المراحل التي تَمُرُّ على الفتاة، والتي تنقلها نَقْلَةً كاملة من حياة الطفولة والبراءة إلى حياة المراهقة، وتَمُرُّ عندها الفتاةُ بتغيراتٍ كبيرة. وحتى لا تصابَ أي فتاة بصدمةٍ من تلك التغيرات، فالأم لها دورٌ كبير في تَهْيِئَةِ الفتاة، وخاصةً أن هناك بُلُوغًا مُبَكِّرًا يحدث في سن العاشرة، وأحيانًا يحدث في التاسعة، وهو أمر جديد على الفتاة، لهذا لا بُدَّ أن تدعمَها الأم وتشرح لها عن ماهيةَ تلك المرحلة الجديدة التي هي على أَعْتَابِهَا أو دخلتْها بالفعل.

وتقول استشاري أمراض النساء والتوليد نجوى صالح: إن تلك المرحلة نُسَمِّيهَا عُنُقَ الزجاجة، ولا بُدَّ أن تتعرفَ الفتاةُ على التغيراتِ التي ستحدث لها فسيولوجيًّا وجسمانيًّا، وهنا على الأم عندما تتمُّ الفتاة عشر سنوات إذا لم تكن قد بلغت أن تشرح لها أنها على أعتابِ سن البلوغ، وأنه في أي وقت ستأتي لها الدورةُ الشهرية، وأن هناك تغيراتٍ ستحدثُ لها. ومن أبرز علامات البلوغ عند البنات ما يأتي:

- وجود تَوَرُّمٍ تحت الحلمة؛ لتجمُّع الدهون حولها، فستشعر بألمٍ قليلٍ في الثدي.

- نزول دم، وهو المعروف بالحيض أو الدورة الشهرية، وهي فترة تأخذ من 5 أيام إلى أسبوع حسب كل فتاة وأخرى، وغزارة تدفُّق الدم تختلف من فتاة لأخرى.

- نموّ الشعر في المناطق الحساسة، مثل تحت الإبِطِ وعند العضو التناسلي، وأيضًا نمو شعر اليدين، والأرجل، وفوق الشفاه.

- تغيُّر رائحة العرق، حيث يصبح ذا رائحةٍ نفاذة كريهة، فلا بُدَّ من الاعتناءِ بالنظافة الشخصية.

- ظهور بعض الإفرازات، بسبب تغير الهرمونات.

- تغيُّر في المزاج قليلاً، وستميلُ الفتاةُ للعصبية أو الحزن.

- ظهور حب الشباب في الوجه؛ نتيجة تغيُّر الهرمونات.

- زيادة الوزن قليلاً؛ لأن شكلَ الجسم يتغيَّر وقت البلوغ، فيَتَّسِعُ الحوضُ عن الأول، وتبدأ الدهون تُخْتَزَنُ في أماكن معينة بالجسد؛ لتَغَيُّرِ شكلِ جسدِ الفتاة من طفلة لمراهقة.

- وجود آلامٍ مصاحبةٍ قبل فترة الحيض، مثل ألم الرُّكْبَتَيْنِ وأسفل الظهر، ووجود ألمٍ أثناء الدورة الشهرية أسفل البطن، ويُفَضَّلُ عدمُ استخدامِ مُسَكِّنَاتٍ، بل الأفضل الاعتمادُ على تدفئةِ أسفل البطن، وشرب النعناع والقرفة، وقد تشعر بعض الفتيات بإسهالٍ أو صداع مع عدم الرغبة في الأكل أول يوم من الدورة.

- تغيُّر الصوت؛ فينتقل الصوت من صوتٍ طفوليٍّ إلى صوتِ آنسةٍ بالغةٍ.

اقرأ المزيد:

كيف يصبح البلوغ في وقت مبكر ضارا بالصحة؟

أطفال الأسر الفقيرة أكثر عرضة للبلوغ المبكر بمعدل 4 مرات

تأخر البلوغ عند الفتيات.. الأسباب والعلاج

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X