أمراض القلب والشرايين.. طرق الوقاية في حملة وطنية

الوقاية من أمراض القلب والشرايين تبدأ في سن الـ 45
بادروا إلى الكشف المبكر عن أمراض القلب والشرايين
أثناء إفتتاح المؤتمر
4 صور

تحت شعار "ليضل قلبك ينبض حياة" تنطلق الحملة الوطنية الثالثة للوقاية من أمراض القلب والشرايين في لبنان.

أطلقت وزارة الصحة العامة، تحت رعاية وزير الصحة وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين، ومؤسسة يدنا- مركز صحة قلب المرأة، الحملة الوطنية السنوية للكشف المبكّر عن أمراض القلب والشرايين، خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى عدنان القصّار للاقتصاد العربي. وتحت شعار "ليضل قلبك ينبض حياة"، انطلقت الحملة في26فبراير الجاري وتستمر حتى31مايو2019، مستهدفة اللبنانيين ما فوق سن الخامسة والأربعين، حيث تستقبلهم في مراكز الرعاية الصحية الأوّلية التابعة للوزارة.

أمراض القلب السبب الأول للوفيات
"إنّ وزارة الصحة العامة تطلق اليوم الحملة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين بالتعاون مع مؤسسة يدنا – مركز صحة قلب المرأة، مع فريق عمل من الاختصاصيين الذين نفتخر بمشاركتهم هذه الخطوة الرائدة.فأمراض القلب والشرايين تشكّل السبب الأول للوفيات في لبنان بنسبة47%، حيث إنّ 16% من الشعب اللبناني مصاب بهذه الأمراض. ويأتي نشاطنا اليوم مكمّلًا للجهود كافة، ويلتقي في شقه الوقائي مع مؤسسة يدنا، ليتحقق التكامل بين القطاعات كافة لتأمين صحة أفضل للمواطن!"، قالت الدكتورة رندة حمادة ممثلة وزير الصحة العامة، ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في كلمتها.


فوق الـ 45 ...
تستهدف الحملة الوطنية الثالثة للكشف المبكّر عن أمراض القلب والشرايين، اللبنانيين الذين تجازوت أعمارهم 45 سنة، حيث ستقدّم مراكز الرعاية الصحية الأوّلية التابعة لوزارة الصحة العامة، رزمة من المعاينات والفحوص الطبية اللازمة مجانًا، للكشف المبكّر عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وستؤدي مؤسسة "يدنا" دورًا مهمًّا في استقبال السيدات اللبنانيات، اللواتي تجاوزت لديهنّ نسبة الخطر الكلي للإصابة بأمراض القلب والشرايين(10%)، لاستكمال المعاينات وإجراء الفحوص المطلوبة مجانًا. وسيقوم فريق من الأطباء ضمن الحملة بندوات تثقيفية توعوية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في المناطق اللبنانية كافة.


حول مؤسسة "يدنا"
وقالت السيدة وفاء سليمان، رئيسة مؤسسة "يدُنا": "منذ تأسيسها، اتخذت مؤسسة يدنا الخيار الصعب، وهو إقناع المواطن اللبناني باعتماد الوقاية الاستباقيّة سبيلًا لمكافحة أمراض القلب والشرايين. وحتى الآن، وبفضل مبادرات التوعية الدورية التي أطلقناها، استفادت نحو ستة آلاف سيدة من خدمات الكشف المبكّر الوقائيّ في مؤسسة يدنا"، مضيفة: "هذه هي الحملة الثالثة الوطنية للجنة الوطنية للوقاية من أمراض القلب والشرايين -هذه اللجنة التي سعت "مؤسسة يدنا" إلى إنشائها مع وزارة الصحة العامة في العام 2015".

ماذا تنتظرين؟ بادري فورًا إلى الكشف المبكّر عن أمراض القلب والشرايين...