صحة ورشاقة /الصحة العامة

10 نقاط أساسية لحماية قلبك والشرايين

تشير تقارير حديثة أن أمراض القلب والشرايين هي السبب الأول لوفاة النساء حول العالم، وأن 56% من الوفيات لدى النساء ناتجة عن أمراض القلب والشرايين، و 64 % من النساء اللواتي يتوفين بشكل مفاجىء بسبب هذه الأمراض لم يُظهرن أية أعراض سابقة. من هنا ضرورة إيلاء صحة قلب المرأة الإهتمام الكافي وفي وقت مبكر.

تحت شعار "إحمي قلبك"، وتزامناً مع الشهر العالمي للتوعية والوقاية ضدّ أمراض القلب والأوعية الدموية، أطلقت مؤسسة "يَدُنا- مركز صحة قلب المرأة" في لبنان برئاسة السيدة وفاء سليمان، حملتها الجديدة لتوعية المرأة وتشجيعها على إتخاذ الإجراءات اللازمة الآيلة لتحسين صحة قلبها وتقليص إمكانية الإصابة بأمراض القلب.
وقد تمّ الكشف عن أول ثوب أحمر لمؤسسة "يَدُنا"، من تصميم المصمم العالمي إيلي صعب، المُخضّب بظلال الأنوثة والقوة والفرح والحيوية، ومُقترنًا بصفة الإنذار الضروري لمكافحة أمراض القلب لدى النساء.
"هذا الفستان الأحمر، بلون الحياة المتدفّقة في عروقك، ولون الحبّ النابض في قلبك. وهو الفستان الوردة المتفتّحة، مثلك تماماً في عائلتك ومجتمعك. فلتبقي ربيعاً مُزهراً أبداً في حياة أولئك الذين يحبّونك"... بهذه الكلمات عبّر المصمم صعب عن رمزية فستان "يَدُنا" ودعمه لهذه القضيّة الإنسانية.

ولحماية قلبك، ينصحك أطباء المركز بإتباع النقاط الأساسية التالية:
_ عند بلوغك سن الـ45 سنة، توجهي الى مركز طبي متخصص لإجراء فحوص الكشف المبكر عن أمراض القلب والشرايين، ولو من دون ظهور أية أعراض.
_ قومي بإجراء فحوص الدم المخبرية اللازمة، والفحص السريري من قبل الطبيب، التي تعد إلزامية لك في هذه المرحلة العمرية.
_ إذا أظهرت نتائج التحاليل المخبرية إرتفاعاً في نسبة الكوليسترول وأو السكري، وكذلك سجل ضغط الدم لديك إرتفاعاً، فعليك الخضوع لفحوص أكثر تطوراً، والتي قد تشمل: صورة صوتية للقلب، صورة صوتية لشرايين الرأس، صورة طبقية لقياس معدل الكالسيوم في شرايين القلب(وهذا الفحص يسمى Calcium Score هو متطور جداً ويساعد على تحديد نسبة خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب عند النساء).
_ توقفي نهائياً عن كافة أشكال التدخين، لأنها عامل خطر رئيس في الإصابة بأمراض القلب والأوعية. وإذا وجدت أن الأمر صعب عليك، إستعيني بمراكز متخصصة لمساعدتك.
_ إتبعي أصول التغذية السليمة والمنوعة التي تؤمن للجسم كافة العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها، والتي تضم الفواكهة والخضر والحبوب الكاملة والمكسرات النيئة، والزيوت الصحية كزيت الزيتون والكانولا واللحوم غير المدهنة خصوصاً الأسماك. مع ضرورة التخفيف من كمية ملح الطعام المتناولة يومياً. إستشيري إختصاصي/ة تغذية لمعرفة المزيد أو تابعي الوسائل الإعلامية الموثوقة.
_ لا تتمنعي عن تناول العقاقير اللازمة، إذا وجد الطبيب حاجتك إليها، ولا تلجأي الى إيقافها أو التغيير في معدلاتها من دون إستشارة طبيبك المعالج. لأن عقاقير الكوليسترول، السكري وضغط الدم أثبتت، وبما لا يقبل الشك، حفاظها على صحة القلب والشرايين والتخفيف من مضاعفات هذه الأمراض.
_ عند الشعور بأي من الأعراض التالية:
• الألم وأو الشعور بالضغط على الصدر، والذي قد يمتد ليصل الى الحنك وأطراف اليدين.
• ضيق في النفس وأوجاع مشابهة لأوجاع المعدة.
• آلام في الصدر تدوم لأكثر من 20 دقيقة، وخصوصاً إذا رافقها إعياء وتعرّق.
فإن الأمر يستوجب منك زيارة الطبيب على وجه السرعة.
_ مارسي رياضة المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم لحماية قلبك والتخفيف من الإجهاد.
_ ثقفي نفسك حول موضوع صحة القلب والشرايين وكيفية إبعاد خطرها بشكل دائم عنك. وتذكري ان المرأة التي تحافظ على صحة قلبها وتتبع نمط حياة صحي وسليم، إنما هي تحافظ أيضاً على صحة وسلامة جميع أفراد عائلتها، وترسي لديهم قواعد أساسية للحفاظ على سلامة قلوبهم في الحاضر والمستقبل.
_ تابعي الفحوص بشكل دوري ولا تهملي أي منها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X