أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تعرفي إلى 5 تطبيقات تسهم في تحسين الصحة النفسية

صحتك النفسية

سَهَّلَ عالمُ الإنترنت وتطبيقاته العملية علينا إيجاد التطبيق المناسب لكل مجال من مجالات الحياة المختلفة. وفي مجال الصحة النفسية أتت بعض التطبيقات لتسهيل الحياة، والعمل على إيجاد مساحة نفسية جيدة وخالية نوعًا ما من الضغوط. وذكر الخبير التقني المهندس خالد أبوإبراهيم أن هناك العديد من التطبيقات المتاحة في الأسواق، وهذه التطبيقات مفيدة جدًّا لتعزيز الصحة النفسية؛ وذلك لأنها صُمِّمَتْ خصيصًا لهذا الغرض.

1) تطبيق Mood path
وهو رفيق الصحة النفسية إذا كانت لديك مخاوف حول صحتك النفسية، والهدف من التطبيق هو تقديم الدعم خلال الأوقات العصيبة. التطبيق يسأل الأسئلة اليومية من أجل تقييم حالة المستخدم، وتقييم الاكتئاب. والتطبيق يهدف إلى زيادة الوعي الخاص بك عن أفكارك وعواطفك ومشاعرك، هذا فضلاً عن أكثر من 150 مقطع فيديو، كذلك التمارين النفسانية المتاحة لمساعدتك على فهم مزاجك وتعزيز صحتك النفسية.

2) تطبيق Calm
تمَّ تطوير التطبيق في عام 2017، وقد تمَّ تصميم التطبيق للحَدِّ من القلق وتحسين النوم، والمساعدة على الشعور بالسعادة. والتطبيق يركِّز على أربعة مجالات رئيسية، وهي التأمل والتنفس والنوم والاسترخاء، وذلك بهدف تحقيق الفرح والوضوح والسلام في الحياة اليومية. كما يوفِّر التطبيق برامجَ التنفس والموسيقى والأصوات من الطبيعة؛ لاسترخاء العقل والجسم، وتعزيز النوم بشكل أفضل.

3) تطبيق Head space
يُستخدم للتفكير والتأمل ومساعدتك على أداء أفضل كل يوم، إذا كنت بحاجة لبناء علاقات صحية، والعثور على مكان للهدوء، والحفاظ على لياقتك العقلية، أو الحد من الإجهاد. والتطبيق يساعد على الحدِّ من الإجهاد اليومي، وتحسين التركيز والاهتمام، وكذلك تعزيز السلوكيات الجيدة.

4) تطبيق Mood notes
من خلال التطبيق يمكن تدوين يوميات عن المزاج، ويمكن استخدام التطبيق لمتابعة مشاعرك وتحسين عادات التفكير، من خلال العلاج السلوكي المعرفي وعلم النفس الإيجابي، والمسار الخاص بك يحدِّد تقلُّبات المزاج وزيادة الوعي الذاتي. وإذا كنت لديك مشكلة ما، فسوف يقدِّم التطبيقُ اقتراحاتٍ ووجهات نظر مفيدة للحَدِّ منها، والتقليل من الإجهاد وتعزيز الرفاهية.

5) تطبيق Super Better
التطبيق هو أفضل لعبة للتركيز على زيادة القدرة على الصمود، والقدرة على البقاء قويًّا ومتفائلاً، وبدافع قوي عند التعرض لعقبات صعبة في الحياة. وقد وجدت دراسةٌ أَجْرَتْهَا جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا أن اللعبة تعمل على تحسين المزاج، وانخفاض أعراض القلق والاكتئاب، والإيمان الذاتي لتحقيق الأهداف المتزايدة، والتطبيق سوف يساعد على اعتماد عادات جديدة، وتحسين المهارات وتعزيز العلاقات وغيرها من الأمور التي تعزِّز الصحة النفسية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X