معرض الرياض للكتاب : 500ألف عنوان و1750 مشارك من 30 دولة عربية وأجنبية

أطفال في معرض الرياض الدولي للكتاب
زوار في معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب
زوار يتصفحون بعض الكتب في معرض الرياض الدولي للكتاب
5 صور

عقدت اللجنة المنظمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2019 مؤتمراً صحفياً أمس الأحد، في مقر المعرض بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك للكشف عن أنشطة وبرامج المعرض، وأعلن المشرف العام على وكالة وزارة الإعلام للشؤون الثقافية مدير معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور عبدالله بن حسن الكناني، أن المعرض سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وينطلق الأربعاء القادم، ويستمر في الفترة من 13-23 مارس الجاري،تحت شعار(الكتاب.. بوابة المستقبل) بمشاركة 913 دار نشر حكومية وأهلية، و500 ألف عنوان، و1750 مشاركاً وعارضاً،من 30 دولة عربية وأجنبية، وبأكثر من 200 فعالية ثقافية و ورحب الكناني، بمشاركة مملكة البحرين كضيف شرف للدورة الحالية من المعرض،وأشار إلى مشاركة 10 جهات حكومية بحرينية في المعرض، وتخصيص 13 فعالية ثقافية لضيف الشرف.


كما كشف الكناني،عن تسمية بوابات المعرض بأسماء عدد من مشروعات رؤية المملكة 2030 ،وهي نيوم والقدية ومشروع البحر الأحمر، كما سيحظى الزوار بتخفيض على سعر الكتب المعروضة يتراوح بين 20 و70 % بالتنسيق مع عدد من الدور، وكما طورت إدارة المعرض عدد من الخدمات المقدمة لأشخاص ذوي الإعاقة، من بينها توفير عربات كهربائية وإقامة مبادرة لتعليم مهارات استخدام الكرسي المتحرك،كما طورت خدمة حافلات النقل الترددي لتشمل 6 مواقع من وإلى المعرض، بالإضافة إلى تخصيص زي موحد للجان المعرض من أجل مساعدة الزوار وإرشادهم،وتم تخصيص جناح لعرض مؤلفات المؤلفين السعوديين، حيث سجل في المبادرة 157 مؤلفًا و210 كتابًا،ولا زال التسجيل مستمر حتى العاشرة من مساء الثلاثاء 12 مارس.


وأضاف الكناني،أن المعرض سيفتح أبوابه للزوار من صباح يوم الخميس وطيلة أيام الإسبوع من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءاَ.


كما بين مدير المعرض،إلى رعاية مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) التابع لشركة أرامكو السعودية إلى الفعاليات الثقافية للمعرض في دورته الحالية، والتي تزيد على 200 فعالية، من بينها 62 فعالية تختص بالندوات والمحاضرات الثقافية، و13 جلسة ضمن المجلس الثقافي الذي أعيد أحياؤه، ويشمل العديد من جلسات الفكر والأدب والثقافة،كما تشتمل الفعاليات الثقافية على 4 عروض مسرحية و8 أركان أساسية تضم فن المسرح وورش عمل تفاعلية وأفلام تثقيفية، و18 عرض لباقة من أفلام السعودية القصيرة،و29 ورشة عمل فنية وثقافية،من بينها ورش يشارك فيها فنانين وفنانات لإظهار جمال الخط العربي وتطوير مهارات المهتمين فيه، بمسمى (جماليات حرف)،وورش(ترانيم ريشة) وتعنى بصقل قدرات محبي الفن التشكيلي وتطوير قدراتهم بمساعدة فنانين وفنانات تشكيليين.


وبين مدير المعرض،أنه تم تخصيص 3 منصات توقيع،سيوقع خلالها 267 مؤلف ومؤلفة كتبهم أمام زوار المعرض،كما سيتم إطلاق مبادرة رواد المعرفة وتعنى بشرح تاريخ العلوم والمعرفة وتعريف الزوار بأهم العلوم التي تبناها الإنسان وأسهمت في رقيه وتقدمه،كما ستشارك 9 أندية من مجموعات القراءة ستقوم باستعراض أبرز الكتب وأهمهما ومناقشتها.


ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب،الذي تنظِّمه وزارة الثقافة والإعلام، أحد أكبر المهرجانات الثقافية،إذ يزوره أكثر من مليون شخص سنوياً ممن يهتمون بشراء الكتب،وحضور الندوات التي يشارك فيها عديد من كبار المثقفين.
ويهدف المعرض إلى تنمية حب القراءة،خاصة بين الجيل الجديد،وإثراء التجارب في عالم الكتاب.


يذكر أن إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 خصَّصت جناحاً للمؤلفين السعوديين الأفراد الذين لم يجدوا دور نشر تتبنى مؤلفاتهم،ستتولى فيه عرض مؤلفاتهم،وتسويقها،وتحصيل قيمتها النقدية لهم بعد أن يحدِّد كل مؤلف السعر المناسب للبيع.
ويأتي هذا الجناح تشجيعاً من وزارة الإعلام لمؤلفي الكتب الذين لم يجدوا دار نشر تعرض كتبهم وتقوم بتسويقها، ويكون إنتاجهم الفكري محدوداً،وستتاح هذه الفرصة لجميع المؤلفين السعوديين الأفراد.


واشترطت إدارة المعرض على المؤلفين الراغبين في تسويق مؤلفاتهم،أن تكون مفسوحة من قِبل وزارة الإعلام،مع الالتزام بحقوق الملكية الفكرية،وأن تكون الكتب من الإصدارات الحديثة "خلال الأعوام 2017، 2018، 2019م"، وأن تُرسَل إلى إدارة المعرض خلال الفترة من 30/6/1440 هـ، حتى 5/7/1440هـ، ليتسنَّى للمختصين في إدارة المعرض إكمال الإجراءات اللازمة للعرض.


وأتاحت إدارة المعرض استقبال الطلبات عبر الموقع الإلكتروني للمعرض من خلال تسجيل اسم المؤلف، وعنوانه، ورقم هاتفه الشخصي، وعناوين الكتب التي يرغب في عرضها، وبعد تعبئة استمارة البيانات المطلوبة، يقوم مقدم الطلب بطباعتها وإحضارها مع الكتب عند تسليمها، كما حددت إدارة المعرض رقم هاتف محمول للتواصل مع مشعل البقمي، رئيس جناح المؤلفين السعوديين، للإجابة عن استفساراتهم عبر الرسائل النصية، أو من خلال تطبيق "واتسآب".