أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

اكتشاف صادم يحدد سن غير متوقع للبلوغ "الحقيقي"!

عقل الإنسان يمر بتغيرات جوهرية في سن الـ
تطور الدماغ يظل حتى بداية الثلاثينات من العمر
سن البلوغ

توصل مجموعة من علماء الدماغ والأعصاب إلى اكتشاف مثير مفاده أن سن البلوغ في عمر الـ 18 أصبح فكرة سخيفة.


ومن المعروف قانونياً أن سن البلوغ يبدأ عندما يكمل المرء 18 عاماً، وهو سن انتهاء المراهقة، لكن كثيراً ما يرى البعض أن سلوكيات وتصرفات كثيرين تظل "صبيانية" حتى بعد اجتيازهم هذا العمر، بل إن كثيرين يواظبون على التصرفات الصبيانية حتى وهم في العشرينات من أعمارهم.


ويبدو أن هذا الأمر صار مبرراً أكثر مع الاكتشاف المثير لهؤلاء العلماء، الذين قالوا، إن عقل الإنسان يمر بتغيرات جوهرية في سن الـ 18.


وأوضحوا، أن الإنسان في العشرينات من العمر يتعرض لاضطرابات عقلية كبيرة، كما يكون في حالة شك دائمة، وأن هذه المرحلة تنتهي تقريباً مع دخول سن الثلاثين عاماً.


وقال الأستاذ في جامعة كامبريدج بيتر جونز، لقد أصبح وجود تعريف للانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ أمر سخيف بشكل متزايد، مشدداً على أنها مرحلة انتقالية لا أكثر، بحسب وكالات.


وأضاف، أن الأنظمة مثل النظام التعليمي والنظام الصحي والنظام القانوني "تحاول تسهيل الأمور على نفسها من خلال وجود تعريفات".


وقال جونز، إن الناس لا يحبون أن يتحولوا من شرنقة إلى فراشة.. لا توجد طفولة ثم مرحلة بلوغ، الناس يسيرون على طريق، إنهم في طريق.


من جهته، أكد الأستاذ من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس دانييل غيشويند، على درجة التباين الفردي في نمو الدماغ، وقال إن أنظمة التعليم تميل عن طريق الخطأ إلى التركيز على المجموعات وليس الأفراد.


وأضاف غيشويند، أن هذه أسئلة أكبر تتجاوز العلم، مشيراً، إلى أنه "توجد مسارات فردية فعملية التطور تستغرق عقوداً، لكن هذا يختلف من فرد لآخر".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X