اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لتوفير إنترنت فائق السرعة.. أمازون تطلق 3 آلاف قمر صناعي

مؤسس شركة أمازون
شركة أمازون
2 صور

انتشرت الشركات المختصة في بيع مختلف المنتجات عبر الشبكة العنكبوتية، وتسعى هذه الشركات للمنافسة فيما بينها سواء من خلال الأسعار المخفضة أو سهولة طلب البضاعة وتوصيلها للعميل.


وتعد شركة "أمازون كوم" إحدى أكبر هذه الشركات وأشهرها، ويوم أمس الخميس أعلنت "أمازون" عن خطتها لبناء شبكة تضم أكثر من 3 آلاف قمر صناعي عبر "مشروع كايبر" لتقديم خدمة الإنترنت الفائق السرعة.

وذكرت الشركة أنّ المشروع سيطلق مجموعة من الأقمار الصناعية في مدار منخفض حول الأرض لتوفير إمكانية الاتصال بالإنترنت الفائق السرعة لكل من يفتقرون للاستفادة من الخدمة الأساسية لإنترنت النطاق العريض حول العالم.

وجرى تقديم تفاصيل المشروع إلى الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي.

يشار إلى أنّ مشروع "أمازون" للأقمار الصناعية يشهد منافسة شديدة من مشاريع مماثلة لشركة "سبيس.إكس" التابعة للملياردير "إيلون ماسك" وشركة "وان.ويب" المدعومة من إيرباص وغيرهما.


يذكر أنّ "أمازون كوم" هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية تأسس في الخامس تموز 1994، من قبل جيف بيزوس ويقع مقره في سياتل واشنطن. وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية. بدأ Amazon.com كمكتبة على الإنترنت، وتنوع لاحقًا لبيع أقراص الفيديو الرقمية، وأقراص بلو-راي، والأقراص المدمجة، تنزيل وبث الفيديو، تنزيل وبث ملفات MP3، وتنزيل الكتب الصوتية، والبرمجيات، وألعاب الفيديو، والإلكترونيات، والملابس، والأثاث، والمجوهرات. وتنتج الشركة أيضًا الإلكترونيات الاستهلاكية، ولاسيما جهاز القراءة الإلكتروني كيندل، جهاز كيندل فاير وتلفاز فاير، وهو أكبر مزود في العالم لخدمات البنية التحتية السحابية (IaaS and PaaS).


كما يبيع أمازون أيضًا بعض المنتجات المنخفضة القيمة مثل كابلات USB تحت العلامة التجارية AmazonBasics.


في عام 2015 تجاوز أمازون شركة وول مارت باعتبارها متاجر التجزئة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، وكان في الربع الثالث من عام 2016 رابع أكبر شركة عامة.